اخبار العراق

واشنطن: القوات التركية الموجودة في العراق تدريبية وليست قتالية

دبابتان تحملان العلم التركي ويقف بجانبهما جنود / ي ع

اكدت واشنطن، أن القوات التركية الموجودة في العراق صغيرة وفي مهمة تدريبية غير قتالية بموافقة الحكومة العراقية.

وقال مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية، أن “الأتراك لديهم قوة من 150 عنصراً داخل العراق بموافقة الحكومة العراقية”.

وأكد المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لحساسية الموضوع، أن تركيا لم تقم “بنشر قوات قتالية، وإنما قوة صغيرة للتدريب كانت موجودة هناك”.

وشدد على أهمية الحوار بين البلدين، ومشيراً إلى أن القوة التركية موجودة في العراق “منذ أمد قريب”.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء العراقي “حيدر العبادي” الذي كان قد أبدى اعتراضه على تواجد القوات التركية هو “رئيس وزراء بلد ذو سيادة ، ولديه مخاوفه الإقليمية والداخلية التي يمتلك حق التعامل معها ونحن نحترم ذلك”.

وعقب قائلا “ورغم أن القوة التدريبية (التركية) صغيرة، وبرغم أنها موجودة هنالك منذ فترة بسيطة، فلديه الحق في التعبير عن مخاوفه، هذه هي وظيفته”.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة سمانثا باورز قد قالت، أمس، “نعتقد أننا عندما نعمل بتنسيق متقارب وبمصادقة الحكومة العراقية، وهو ما على جميع الدول فعله”.

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، مساء أمس، أنها ستتقدم بـ”شكوى رسمية”، إلى مجلس الأمن الدولي، ضد تواجد قوات تركية في شمالي العراق، في حال لم تنسحب قبل انتهاء المدة التي حددتها لها بغداد.

وكان المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، قد طالب الأحد الماضي، بسحب قوات تركية من البلاد، مشيرا أن “من حق العراق استخدام كل الخيارات المتاحة وبضمنها اللجوء لمجلس الأمن الدولي في حال عدم انسحاب هذه القوات خلال 48 ساعة”.

ويوم الجمعة الماضي، قالت مصادر مطلعة في ناحية “بعشيقة” القريبة من مدينة الموصل، أنّ تركيا أرسلت قرابة 150 جنديا إلى المنطقة المذكورة، عن طريق البر، لاستبدال وحدتها العسكرية في المنطقة، كما تمّ استقدام ما بين 20 و25 دبابة، خلال عملية التبديل.

وقال “نعمان قورتولموش” نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، في تصريحات صحفية أول أمس الاثنين، إن “القوات التركية الموجودة في تلك المنطقة، مكلفة بتدريب قوات البيشمركة، والحشد الوطني من أجل استعادة الموصل، وذلك بدعوة من محافظ نينوى عقب تشكيل الحكومة الجديدة في العراق آنذاك”.

وأضاف قورتولموش، أن “وجود القوات التركية في شمالي العراق لا يعد شيئا جديدا، بل يعود إلى 27 أيلول/سبتمبر 2014، كما أن القوات التركية تتولى مهام تدريبية في معسكر (بعشيقة)، اعتبارا من مارس/آذار 2015، وفي إطار ذلك تم تدريب نحو 2400 عنصرا من الحشد الوطني”.

و”الحشد الوطني” قوات شكلت من أبناء محافظة نينوى من متطوعي “المكوّن السنّي”، إلى جانب عناصر من الشرطة والجيش العراقي بعد سقوط مدينة الموصل بقبضة تنظيم “داعش”، في حزيران/يونيو 2014، ويتولى تدريب القوات ضباط عراقيين بمشاركة ضباط من عدة دول، بينها تركيا،استعدادا لمشاركتها في عملية تحرير الموصل.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights