اخبار العالم

واشنطن بصدد طرح مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية سياسيا

أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السبت 26 سبتمبر/أيلول عن اعتقاده بأن هناك فرصة لتحقيق تقدم هذا الأسبوع في إطار اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة لإنهاء الصراع في سوريا.

وقال كيري لدى اجتماعه مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة: “نحتاج إلى تحقيق السلام وسبيل للمضي قدما في سوريا واليمن.. أعتقد أن هناك فرصا هذا الأسبوع عبر هذه المناقشات لتحقيق بعض التقدم”.

وكشفت مصادر غربية أن كيري يريد طرح مبادرة جديدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في محاولة للتوصل إلى حل سياسي للصراع السوري الذي أصبح أكثر إلحاحا في الفترة الأخيرة وتمخض عن أزمة لاجئين طالت دول الاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤولون غربيون إن المبادرة الأمريكية التي مازالت في مهدها يمكن أن تجمع روسيا مع دول مثل السعودية وتركيا اللتين تقومان بدور محوري في تطور المجريات على أرض الواقع.

ويقول دبلوماسيون أمريكيون سابقون إن من المرجح أن يتسم أي تحرك باتجاه إنهاء الصراع بالبطء في أفضل الأحوال في ضوء الانقسامات بين الدول المؤثرة حول دور الأسد في المرحلة المقبلة، والتهديد الذي يشكله تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي استولى على مساحات واسعة من سوريا والعراق.

وكانت الولايات المتحدة تركت الباب مفتوحا في الأسابيع الماضية، حين أظهرت مرونة في موقفها من بقاء الأسد في السلطة لفترة انتقالية، بعد أن طالبت سابقا برحيله.

من جهته قال ظريف إن الأولوية في الاجتماع مع كيري بالنسبة له ستكون لبحث تطبيق اتفاق 14 يوليو/تموز النووي بين إيران والقوى العالمية الست الذي وافقت طهران بمقتضاه على فرض قيود على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الدولية التي تكبل اقتصادها.

وأضاف ظريف: “نأمل من خلال التطبيق الكامل وبحسن نية أن نتمكن من إزالة بعض الشك الذي ظهر خلال عقود كثيرة ماضية”.

وفيما يتعلق بالملف السوري والموقف الإيراني منه قال مسؤول إيراني كبير إن إيران مستعدة لمناقشة القضية السورية مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن بلاده تعد طرفا رئيسيا للمساعدة في تحقيق السلام والأمن في المنطقة، ويمكنها طرح وجهة نظرها وحلولها لإنهاء الأزمات في سوريا واليمن أو أي قضية إقليمية أخرى.

على صعيد آخر أثار كيري في حديثه مع ظريف مسألة ضرورة الإسراع بعودة المواطنين الأمريكيين المعتقلين والمفقودين في إيران.

المصدر: رويترز

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights