اخبار علمية

وزارة التخطيط : تعتزم نصب ساعة رقمية ضخمة للاحصاء السكاني

وزارة التخطيط : تعتزم نصب ساعة رقمية ضخمة للاحصاء السكاني

شبكة عراق الخير :  

كشف وزير التخطيط، سلمان الجميلي، الثلاثاء، عن عمل الوزارة على نصب ساعة رقمية ضخمة للاحصاء السكاني أوما تعرف بـ”الساعة السكانية”.

وذكر بيان للوزارة تلقته، “شبكة عراق الخير ” ان الجميلي “زار جمهورية الصين الشعبية على رأس وفد رفيع المستوى ضم عددا من الملاكات المتقدمة في الوزارة تلبية لدعوة رسمية من الجانب الصيني، وجرى خلال الزيارة اجراء عدد من اللقاءات المهمة مع المسؤولين الصينيين لبحث اسس تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث امكانية الاستفادة من الطاقات الائتمانية والمالية المتوفرة لدى الجهات الصينية لدعم عملية الاعمار”.

كما زار وزير التخطيط “شركة هواوي الصينية وتجول في اقسامها ومكاتبها والتقى بالكوادر الادارية للشركة وتباحث معهم في امكانية تقديم الشركة المزيد من الدعم للعراق في المجالات التدريبية والتقنية والامنية ومجالات الصناعة والنفط”.

وأكد الجميلي خلال الزيارة “أهمية تطوير العلاقات والافادة من التجربة الصينية في جميع المجالات” مبينا ان “العراق وبعد الانتهاء من تحرير ارضه من الارهاب سيكون بحاجة للكثير من الجهود والدعم في جميع المجالات لاسيما في مجال عادة الاعمار والاستقرار للمناطق المحررة ودعم جهوده التنموية وتفعيل القطاعات الاقتصادية المهمة وتعزيز تلك الجهود بتطوير قطاع الاتصالات وتوفير البيئة الامنية المستقرة”.

من جانبه أبدى المدير العام لشركة هواوي استعداد شركته لتقديم كل انواع الدعم لتمكين العراق من اعادة عملية البناء والاعمار لمدنه لاسيما في دعم توجهات وزارة التخطيط لبناء منظومة الامن وأمن المعلومات ومراكزها التي تعد ذات اهمية في مجال تأهيل البنى التحتية للحكومة الالكترونية ومشروع المدن الامنة والذكية”.

كما أبدى مدير عام شركة هواوي “استعداد شركته لتقديم التقنيات الحديثة لدعم عمل الجهاز المركزي للاحصاء من خلال تصنيع الاجهزة اللوحية التي تساعد الفرق الاحصائية على تخطي آليات الاستمارة الورقية والتحول الى الاليات الالكترونية التي تساعد على توفير معلومات دقيقة وموثقة قابلة للقياس ومسيطر عليها من خلال اعتماد آليات مختلفة مثل البصمة العشرية او بصمة العين وغيرها”.

وأكد “استعداد الشركة لدعم وزارة التخطيط بالامكانات التدريبية والتأهيلية بشقيها الاكاديمي والعملي من خلال الاستفادة من الجامعة التقنية التابعة للشركة التي تمنح شهادات أولية وشهادات عليا في مجال الاتصالات وتقنيات المعلومات وفي مجال التدريب المهني والدورات القصيرة والمتوسطة التي تمنح التدريب والمؤهلات الكافية للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة”.

كما بحث وزير التخطيط مع شركة هواوي “إمكانية اسهام الشركة للتعاون مع الوزارة في مجال نصب جهاز العرض الكبير الذي تعمل الوزارة على إنشائه لعرض البيانات الاحصائية والتخطيطية او مايعرف بالساعة السكانية”.

من جانب اخر زار وزير التخطيط شركة (سيوشور) الذراع الاستثماري للصين والتقى بمديرها العام ليو لونغ وجرى خلال الزيارة التباحث، في امكانية الاستفادة من امكانات الشركة المذكورة في دعم توجهات العراق التنموية وعمليات اعادة الاعمار والاستقرار للمناطق المحررة”.

وأبدى مدير عام الشركة الصينية “استعداد الجانب الصيني لتقديم الدعم للحكومة العراقية لاسيما في مجال توفير الدعم المالي والائتماني للمشاريع التي تنوي الحكومة العراقية تنفيذها في مجال اعادة الاعمار والبنى التحتية وتوفير التقنيات الحديثة
”.

بدوره أكد وزير التخطيط على “ضرورة واهمية اسهام الشركات الصينية الرصينة في عمليات اعادة الاعمار” داعيا “الجانب الصيني الى تقديم عروضهم، في هذا المجال برسالة رسمية تتضمن تفاصيل هذه العروض وطبيعة الشروط والضمانات المطلوبة من العراق ليتسنى للجانب العراقي دراستها وبيان الموقف بشأنها

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights