اخبار العراق

وزارة التخطيط :(1.375) مليون معاق في 13 محافظة .. وبغداد هي الاعلى في نسبة المعاقين


(1.375) مليون معاق في 13 محافظة .. وبغداد هي الاعلى في نسبة المعاقين
كشفت وزارة التخطيط عن ان عدد المعاقين في العراق بلغ ( 1.357) مليون معاق يشكلون مانسبته 5% من مجموع السكان في المحافظات التي نفذ فيها الجهاز المركزي للاحصاء المسح الوطني للاعاقة خلال عام 2016 وهي محافظات ( كركوك – ديالى – بغداد – بابل – كربلاء – واسط – صلاح الدين – النجف – الديوانية – المثنى – ذي قار – ميسان – البصرة )
واوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي في بيان اورده المكتب الاعلامي في الوزارة ، ان المسح الوطني للاعاقة الذي لم يشمل محافظتي نينوى والانبار بسبب ظروفهما الامنية ، اعتمد على مجموعة من الخصائص وهي الخصائص الديموغرافية والصحية والتعليمية والعملية للفرد المعاق .. مضيفا ان نتائج المسح اظهرت ان هناك (1.878) مليون اسرة يعاني احد افرادها نوعا واحدا او اكثر من العوق من انواع الاعاقة التي تشمل (النظر ، السمع ، الحركة ،الفهم والادراك ، التواصل ، العناية الذاتية) ، وتشكل نسبة تلك الاسر (75%) في الحضر و(25%) في الريف
ولفت الهنداوي إلى ان المعاقين يتوزعون بواقع (770) الف من الذكور وبنسبة (57%) من مجموع المعاقين و(580) الف من الاناث يشكلن مانسبته (43%) .. كاشفا عن ان العاصمة بغداد كانت الاعلى في عدد المعاقين اذ بلغت نسبتهم فيها (27%) ، تلتها البصرة بنسبة (12%) ، فيما قاربت بعض المحافظات المعدل العام مثل محافظتي واسط والنجف وتنخفض النسبة بمقدار نقطتين مئويتين عن المعدل العام في محافظتي ميسان والمثنى فيما تجاوزت النسبة المستوى الوطني في باقي المحافظات .. مشيرا إلى ان اعلى نسبة كانت للمعاقين بالحركة وبلغت (42%) ، جاءت بعدها الاعاقة في الفهم والادراك وبنسبة (21%) ، فيما كانت اقل انواع الاعاقة هي العناية الذاتية وبنسبة قاربت الـ(6%)
الهنداوي اضاف ، ان نتائج مسح الاعاقة الوطني اظهرت التحاق (35%) من المعاقين بعمر 6 سنوات فاكثر بنظام تعليمي وهناك (2.5%) من المعاقين ملتحقين بنظام تأهيلي ، اما غير الملتحقين بالدراسة فقد تجاوزت نسبتهم الـ(62%) بقليل .. وبلغت نسبة المعاقين العاملين بعمر 10 سنوات فاكثر (9%) اما نسبة المعاقين العاطلين عن العمل وممن سبق لهم العمل فكانت طفيفة جدا حوالي (1.5%) ، وان اعلى نسبة كانت للمعاقين غير العاملين ولابحثون عن عمل اذ بلغت حوالي (88%) .. مضيفا ، ان نسبة اعالة المعاقين من قبل احد افراد الاسرة بلغت (68%) ، تليها نسبة المعاقين الذين يعيلون انفسهم وهي (15%) في حين شكلت نسبة اعالة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (11%) .. لافتا إلى ان المسح الوطني للاعاقة جرى تنفيذه عبر وكلاء الحصة التموينية في جميع المحافظات التي شملها المسح اذ تم توزيع الاستمارة الخاصة بالمسح للوكلاء كافة وهم قاموا بدورهم بتوزيعها على الاسر بهدف ملئها بالبيانات المطلوبة وكانت نسبة الاستجابة من قبل الاسر نسبة عالية جدا .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights