اخبار العراق

وزارة الخارجية العراقية تباشر من لندن باتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية ضد صحيفة الشرق الاوسط

d8a7d984d8b4d8b1d982 d8a7d984d8a7d988d8b3d8b7

باشرت وزارة الخارجية العراقية ومن خلال سفارة جمهورية العراق في لندن باتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية ضد صحيفة الشرق الاوسط منذ الساعات الاولى لنشرها الخبر الكاذب والمنسوب الى منظمة الصحة العالمية التي نفته بدورها جملة وتفصيلاً.

وقال المتحدث باسم الخارجية احمد جمال: “ان الوزارة شرعت بإجراءات إقامة دعوى قضائية لدى المحاكم البريطانية ضد الصحيفة التي تعمدت هذه الاساءة الواضحة في محاولة رخيصة للتجاوز على مراسم زيارة اربعينية الامام الحسين (ع) سبط الرسول الأعظم محمد (ص)”.

وتابع جمال “كما وتؤكد الخارجية، ان مثل هذه المحاولات الدنيئة لبعض وسائل الاعلام المتبنية لأجندات طائفية لن تستطيع تشويه الصورة الناصعة للحشود المليونية المتوافدة نحو كربلاء المقدسة ولن تمر دون ردع”.

وكانت صحيفة الشرق الاوسط السعودية زعمت نقلا عن غريغوري هاتل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أن “العام الماضي شهد مناسبات دينية في العراق يشارك فيها الملايين من العراقيين والعراقيات وأكثر من مليوني ايراني في اشارة الى زيارة الاربعين، أعقبها حصول حالات حمل غير شرعي لأكثر من 169 أمرأة عراقية من سكان جنوب العراق” على حد زعم الصحيفة السعودية.

وحذرت المنظمة كما تقول الشرق الاوسط من “تكرار حالات الحمل غير الشرعي في العام الحالي”.

ونفت منظمة الصحة العالمية/ المكتب الاقليمي للشرق الأوسط، بشدة ما زعمته الصحيفة على لسان المتحدث باسمها، وأستنكرت المنظمة “مرة أخرى استخدام اسمها في خبر عار عن الصحة يدعي أن أحد إعلاميي المنظمة في جنيف صرح بخصوص الزواج غير الشرعي خلال المراسم الدينية”.

وأثار تقرير الصحيفة حفيظة وغضب الاوساط الرسمية والشعبية ودعوة الى منع تداولها في العراق ومقاضاتها.

وأدان المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، مزاعم الصحيفة وقال ان “العراق يحتفظ بحقه بمقاضاة صحفة الشرق الاوسط السعودية،” داعيا اياها الى “الاعتذار من الشعب العراقي”.

وأقرت الصحيفة السعودية بإسائتها للعراقيين والتعرض “لإعراضهم” كما أعلنت إيقاف التعامل مع محرر الصحيفة في بغداد الذي تسبب بنشر التقرير” مؤكدة “تقيدها بالمعايير المهنية والاخلاقية والدقة والموضوعية”.

وأتهمت الصحة العالمية، الصحيفة بـ”التعمد” في نشر التقرير، وقالت المتحدثة باسم المكتب الاقليمي للمنظمة ومقره القاهرة، رنا الصيداني، مساء أمس الأحد، “رغم نفينا للبيان الجمعة لكن صحيفة الشرق الاوسط نشرته مجددا!” مؤكدة أن التصريح المنسوب للمنظمة “مفبرك ومغرض على المنظمة وأسبابه سياسية” مشيرة الى “أننا نتشاور مع وزارة الصحة العراقية لنتخذ القرار بخصوص الموقف ومقاضاة الصحيفة”.

وأعلنت هيئة الأعلام والاتصالات، رفعها دعوة قضائية ضد الصحيفة” مطالبة “اقليم كردستان بغلق مقار الصحيفة”.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights