اخبار العراق

وزارة الدفاع العراقية .. سمعنا عن العملية (تحرير الرهائن ) من وسائل الاعلام ولم يكن لدينا علم بها.

قال متحدث باسم وزارة الدفاع العراقية يوم الجمعة إن الوزارة لم تبلغ بالعملية العسكرية الأمريكية الكوردية المشتركة التي أنقذت 69 سجينا يحتجزهم تنظيم داعش في الحويجة بمحافظة كركوك.

وقال المتحدث العميد تحسين ابراهيم صادق في تصريح لرويترز إنهم سمعوا عن العملية من وسائل الاعلام ولم يكن لديهم علم بها.

وقال إن الذين قاموا بها هم قوات البيشمركة الكوردية والأمريكيون ولم يكن لدى وزارة الدفاع أي فكرة عنها.

وقال صادق إن مسؤولين بالوزارة يجتمعون مع ممثلين للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في بغداد يوم الجمعة لمعرفة المزيد بشأن العملية وهي أهم غارة ضد تنظيم داعش في عدة أشهر.

وأفادت التقارير الأولى بأن عملية يوم الخميس قرب بلدة الحويجة حررت رهائن كوردا لكن مسؤولين أكدوا في وقت لاحق ان المحتجزين كانوا عربا بينهم نحو 20 عضوا من قوات الامن العراقية. وقال مسؤول أمريكي إن الاخرين هم من السكان المحليين ومسلحي داعش الذين اتهمهم التنظيم بالتجسس.

وقال المسؤول ان السجناء كانوا على وشك ان يعدموا ثم يوضعوا في أربعة مقابر جماعية.

ويحتجز داعش رهائن في مراكز اعتقال في أنحاء الأراضي التي تسيطر عليها في شمال العراق وسوريا. وتعدم الجماعة المتشددة بانتظام أشخاصا تتهمهم بجرائم مختلفة من بينها التجسس لصالح العراقيين وقوى أجنبية.

وأثناء زيارة في الاونة الاخيرة للعراق دعا الجنرال الامريكي جوزيف دنفورد رئيس هيئة الاركان المشتركة إلى اجراء تغييرات في هيكل الأمن المجزأ في العراق.

وقوات الأمن حاليا مقسمة ولها قادة مختلفون يتحدثون مع الولايات المتحدة باسم الجيش العراقي والفصائل المسلحة التابعة له والشرطة وقوات البيشمركة الكوردية.

وامتنع متحدث باسم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عن التعليق على ما تردد بأن الرهائن المحررين لهم صلات بالحكومة الأمريكية.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن العملية لا تمثل تغيرا في التكتيكات الأمريكية في الحرب على متشددي داعش.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights