اخبار العراق

وزارة الدفاع : لا بدل في التجنيد الإلزامي وتطبيقه بعد مرحلة داعش

848169880

أعلنت وزارة الدفاع، ان تطبيق مشروع قانون الخدمة الالزامية سيكون بعد مرحلة انهاء عصابات داعش الارهابية.

وقال المتحدث باسم الوزارة نصير نوري، في تصريح صحفي ان هذا القانون “مُصمم لمرحلة ما بعد انهاء داعش” مؤكدا انها “رؤية مستقبلية للجيش العراقي لما بعد هذه المرحلة وليس الان”.

وأضاف، أن “وزارة الدفاع تتوقع ان لا يتم تطبيق هذا القانون حتى في حال اقراره الا بعد مرور أكثر من سنتين عليه لحاجته الى بنى تحتية وتعبة وإحصاء سكاني وانشاء مراكز للتدريب وغيرها من الاعمال اللوجيستية”.

وأكد نوري “لا يوجد في قانون الخدمة الالزامية دفع مبلغ كبدل عن الخدمة من أجل شمول الجميع حتى يحقق العدالة وازالة التمايز والفروق الطبقية”.

وأشار الى، ان “القانون يشمل الاعمار من 19 – 45 وتكون خدمة من لم يحصل على شهادة مرحلة الابتدائية سنو و4 أشهر وللأعدادية سنة ولشهادة البكالوريوس 9 أشهر” لافتا الى ان “الموظفين مشمولون بأداء الخدمة ومن ثم يعودون الى وظائفهم ولكن اذا ترتب على ذلك ضرر على المصلحة العامة ممكن ان يصدر بذلك استثناء من رئيس الوزراء”.

ونوه المتحدث باسم وزارة الدفاع ان “مسودة مشروع القانون تبقى محلاً للنقاش ومن الممكن تغيير هذه التفاصيل أو التعديل عليها والوزارة مستعدة لذلك، وفي حال اقرار القانون ويصبح نافذا ستصدر تعليمات به لكننا نرغب بابداء المناقشات وحصول رؤية وطنية عامة عليه”.

كانت وزارة الدفاع كشفت الأحد الماضي، إقرار قانون خدمة العمل في مجلس الدفاع وارساله الى مجلس شورى الدولة، ويشمل القانون الفئات العمرية ابتداء من سن 19 الى 45 عاما، مع مراعاة التحصيل الدراسي في مدة الخدمة الإلزامية.

يشار الى ان وزارة الدفاع قالت ان قانون التجنيد الالزامي يمنح المشمولين به رواتب كالتي تمنح لأقرانهم المنتسبين في الجيش

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights