اخبار العالم

وزير الخارجية الامريكي كيري نحن أقرب إلى وقف إطلاق النار في سوريا من أي وقت مضى

56c995a9c3618827758b45be

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأحد 21 فبراير/شباط، أن الهدنة في سوريا يمكن أن تدخل حيز التنفيذ قريبا.

وقال كيري عبر مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في العاصمة الأردنية عمان: “نحن أقرب إلى وقف إطلاق النار في سوريا من أي وقت مضى”.

وأضاف كيري: “تحدثت مع لافروف وأعتقد أننا توصلنا لاتفاق مشروط من حيث المبدأ على وقف القتال في سوريا”.

وأكد كيري أن الرئيسين الروسي والأمريكي بوتين وأوباما سيضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق الهدنة في سوريا.

وكان جون كيري واصل بحث آلية وشروط الهدنة في سوريا مع سيرغي لافروف، اليوم الأحد، حسب الخارجية الروسية.

تجدر الإشارة إلى أنه جرى الاتفاق السبت في جنيف بين روسيا والولايات المتحدة على مشروع وثيقة لوقف العنف في سوريا تستثني “جبهة النصرة” و”داعش”.

وحسب تسريبات من جنيف يجب أن يبدأ سريان مفعول الاتفاق خلال أسبوع بعد إقراره، وكان من الواضح أن “جبهة النصرة” شكلت حجر عثرة أمام الاتفاق، حيث طالبت المعارضة السورية بوقف ضربها، ورغم أن الحجة هي تداخلها جغرافيا مع الفصائل الأخرى للمعارضة، وخاصة “الإسلامية” المتحالفة معها، إلا أن هذا لا يخرجها من خانة الإرهاب بالنسبة للروس والأمريكان على حد سواء.

وأعلنت الخارجية الروسية في بيان لها أن لقاء جرى بين بوغدانوف وسفير سوريا في موسكو “تم خلاله التركيز على سير تنفيذ اتفاقات الاجتماع الوزاري لمجموعة دعم سوريا الدولية في 11 فبراير في ميونخ”.

وأكد البيان “ضرورة الإسراع بحل مسائل إيصال المساعدات الإنسانية إلى كافة المناطق السورية، بالإضافة إلى وقف الأعمال القتالية ومواصلة محاربة المجموعات الإرهابية بلا هوادة”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أكد أن مناقشات مكثفة “جادة وبناءة” جرت بين دبلوماسيين أمريكيين وروس بشأن وقف الأعمال القتالية في سوريا.

ويأتي تصريح كيري “نحن أقرب إلى وقف إطلاق النار في سوريا من أي وقت مضى” مخالفا تماما لما أعلنه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بأن فرص السلام تبدو أضعف من أي وقت مضى.

المصدر: وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights