اخبار العالم

وزير الخارجية الهولندي يعلن استقالته بسبب كذبة

شبكة عراق الخير:

أعلن وزير الخارجية الهولندي هالبى زيلسترا ,اليوم الثلاثاء استقالته، غداة إقراره بالكذب بشأن حضوره اجتماعاً مثيراً للجدل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل سنوات.

وقال الوزير البالغ 49 عامًا بأعين دامعة «لا أرى أي خيار آخر اليوم غير تقديم استقالتي إلى جلالة الملك»، وذلك خلال برلمانية عاجلة، بحسب «فرانس برس».

وعين زيلسترا وزيراً للخارجية قبل أربعة أشهر فقط، ويأتي هذا التطور الكبير قبل ساعات من زيارة كان مقرراً أن يقوم بها إلى موسكو للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف.ولم يعرف على الفور مصير الزيارة.

وأبلغ زيلسترا النواب الهولنديين أن «هذا يعد أكبر خطأ ارتكبه في مسيرته على الإطلاق»، وذلك في جلسة حضرها رئيس الوزراء الهولندي مارك روته. وتابع أن مصداقية وزير خارجية البلاد يجب أن تكون «بعيدة عن الشكوك، داخل وخارج البلاد».

وتأتي استقالة زيلسترا غداة إقراره بكذبه بشأن حضوره اجتماعاً في منزل بوتين قبل 12 عامًا حضره أيضًا المدير التنفيذي السابق لشركة شل غيروين فان دير فير.  وكان الوزير السابق قال أمام مؤتمر لحزب الشعب الليبرالي المحافظ الحاكم في مايو 2016 إنه كان موجوداً «في المقاعد الخلفية كمساعد» خلال الاجتماع الذي تحدث فيه بوتين عن تعريف «روسيا الكبرى».

وأبلغ زيلسترا الحضور حينها «سمعت بوضوح ما قاله بوتين عن فهمه لما تعنيه روسيا الكبرى». والثلاثاء، دافع زيلسترا عن نفسه قائلًا «كان خيارًا خاطئًا أردت أن أروي القصة بشكل مقنع دون الكشف عن مصدري. لم يكن حرياً بي فعل ذلك».

وأثار تعيين زيلسترا في أكتوبر الماضي دهشة في هولندا بسبب تواضع خبرته الدبلوماسية. وذكرت صحيفة دي فولكسكرانت المنتمية ليسار الوسط الإثنين أن «مستشاري» زيلسترا استغلوا قصة حضوره الاجتماع مع بوتين «لدحض الانتقادات بشأن افتـقـاده الخبرة .. الدبلوماسية».

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights