اخبار العالم

وزير الموارد المائية العراقي لنظيره التركي: نهدف الى اطلاقات عادلة كما ونوعا

دعا وزير الموارد المائية محسن الشمري، تركيا الى ضرورة تحسين نوع وكم الاطلاقات المياه للعراق.

وذكر بيان صادر عن وزارة الموارد المائية العراقية، ان الوزير محسن الشمري التقى وزير شؤون الغابات والمياه التركي فيصل اراوغلو لبحث زيادة الاطلاقات المائيه الى العراق

واضاف البيان انه جرى خلال اللقاء مناقشة زيادة الواردات المائية عن طريق حوضي دجلة والفرات وبحث تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعت أخيراً بين العراق وتركيا حول التعاون بين البلدين لأدارة ملف المياه بما يضمن حصة مائية عادلة للعراق

ونقل البيان عن الشمري قوله ان “زيارتنا المتكررة الى الجارة تركيا تأتي لوضع ستراتيجية طويله الامد في مجال المياه ولايصال حصة العراق الى جميع مناطقه”، مضيفاً انه “نهدف الى اطلاقات عادلة كما ونوعا”.

وكان نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي قد اعلن مطلع الشهر الجاري عن انه اتفق مع رئيس وزراء تركيا المكلف داود اوغلو على زيادة كمية اطلاقات المياه في نهر الفرات.

يشار الى ان الحكومات العراقية المتعاقبة منذ ستينيات القرن المنصرم والى الآن تسعى الى ابرام اتفاقيات مع دول الجوار لغرض التوصل الى تفاهمات بشأن حصة العراقية المائية في الأنهر المشتركة التي تنبع من تلك الدول.

يذكر ان باحثين يرجعون شح المياه في العراق الى جود السدود ومستودعات المياه في تركيا وسوريا، على مجرى نهري دجلة والفرات، ما يقلل من كَمية المياه الدَّاخلة للعراق عبر مَجرى هذَين، النَّهرين، فتدنت مناسيبُ المياه في النَهرين اللذين ينحدران من البلدين المجاورين بأكثر من 60% على مدى عشرين عامًا الماضية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights