اخبار العراق

وفاة العالم البيولوجي العراقي البروفسور “حازم الدراجي” في حادث حريق غامض

d8a7d984d8b9d8a7d984d985 d8a7d984d8b9d8b1d8a7d982d98a d8add8a7d8b2d985 d8a7d984d8afd8b1d8a7d8acd98a

كشف منتدى المخترعين العراقيين، الجمعة، عن وفاة العالم البيولوجي العراقي البروفسور “حازم الدراجي” عن عمر ناهز 51 عاما اثر حادث حريق وصفه بـ”الغامض”، مشيرا الى أن الراحل هو عالم كبير على مستوى العالم والعضو العراقي الوحيد في الاتحاد الدولي للمخترعين.

وقال امين سر المنتدى:”بقلوب يعتصرها الألم وبحزن شديد توفي العالم العراقي البروفسور حازم الدراجي رئيس منتدى المخترعين العراقيين ومؤسسه اثر حادث مؤسف وغامض في منزله الكائن في منطقة الغدير ببغداد”، مبينا أن “الراحل لقي مصرعه اثر حريق اندلع، فجر يوم امس الخميس، في غرفة نومه بالطابق الثاني من منزله”.

وأضاف :أن “ذوي الفقيد حطموا الباب لمحاولة انقاذه إلا أنهم وجدوه مفارقا الحياة والغرفة محترقة بالكامل”، مشيرا الى أن “التحقيقات الاولية التي تجريها الاجهزة الامنية لم تتوصل حتى الان فيما اذا كان الحادث بفعل فاعل ام عرضي”.

وأوضح أن “الرحل هو عالم بيولوجي مختص في تكاثر الطيور والعالم الاول في مجال تكاثر طيور النعام”، لافتا الى أن “الراحل حاصل على أكبر عدد من براءات الاختراع المسجلة، 30 وهي براءة اختراع وعلى 100 مدالية في أكثر من 40 محفل دولي”.

وتابع أن “الدراجي هو العضو العراقي الوحيد في الاتحاد الدولي للمخترعين”، لافتا الى أن الراحل حصل على هذه العضوية “لأول مرة في تاريخ العرب والعراق منذ تأسيسه في عام 1969”.

وأكد أن “رحيل العالم الدراجي خسارة للعراق والعالم العربي”، كاشفا عن “اغراءات عرضت على الراحل لترك العراق والاستفادة من خبراته في دول العالم لكنه آثر البقاء في بلده، رغم حالته المادية المتواضعة”.

يذكر أن مئات العلماء العراقيين تعرضوا للاغتيال بعدة طرق بعد عام 2003، حيث تعرض أكاديميون وباحثون للقتل والاختطاف، وذلك بحسب تقارير إعلامية ورسمية دولية ومحلية لم تستبعد وجود جهات وصفتها بأنها “أجنبية” وراء ظاهرة إفراغ العراق من كوادره المميزة.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights