اخبار علمية

وقوع ثاني انفجار شمسي شديد يؤثر مؤقتاً على الاتصالات

شبكة عراق الخير:

كشف علماء فلك روس عن وقوع انفجار شمسي شديد الجمعة هو الثاني من نوعه في غضون ثلاثة أيام، ما أثر على الاتصالات العالمية مؤقتا في الجانب المشمس من الأرض، وقال العلماء الروس إن الانفجار أقوى بأربع مرات من أكبر انفجار شمسي في دورة النشاط التي تستمر 11 عاما وبدأت عام 2008.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء عن علماء بمختبر علم الفلك بالأشعة السينية التابع لمعهد ليبيديف الفيزيائي في الأكاديمية الروسية للعلوم أن هذا الانفجار ينتمي إلى أعلى درجة في تصنيف الانفجارات الشمسية. وأوضح العلماء الروس أن الانفجار بلغ قوته وذروته الساعة الـ 11 صباحا بتوقيت موسكو (التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش)، وأنه الأقوى منذ عام 2005.

وأثرت الانفجارات الشمسية على بعض الاتصالات الراديوية العالية التردد، ونظام تحديد المواقع العالمي “جي بي إس” لمدة ساعة تقريبا على الجانب المواجه للشمس من الأرض.

ويعرف الانفجار الشمسي بأنه انبعاثات نارية قوية من الإشعاع، ويحمي الغلاف الجوي الأرض من أسوأ الآثار التي يمكن أن تسببها العواصف الإشعاعية الناجمة عن هذه الانفجارات، لكن عندما يكون الانفجار قويا بما فيه الكفاية فإنه قادر على تعطيل مؤقت لعمل الأقمار الاصطناعية، ونظام تحديد المواقع وبعض ترددات الراديو ونظم الاتصالات الأخرى.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights