تحقيقات وتقارير

وكيل وزير الثقافة : ضرورة الوقوف بوجه التعصب القبلي وادعاءات النسب المزيفة

شبكة عراق الخير :

اكد وكيل وزير الثقافة طاهر الحمود اهمية الجمعيات وروابط النسابة في تصحيح الكثير من المفاهيم الاجتماعية الخاطئة والوقوف بوجه التعصب القبلي وادعاءات النسب المزيفة.

ونقل بيان لمكتبه تلقت ” شبكة عراق الخير ” نسخة منه , عن الحمود مباركته في كلمة خلال احتفالية اقامتها الرابطة العراقية للتاريخ وتوثيق علم الانساب بمناسبة تخرج جمع من الباحثين والمحققين في الانساب ” تأسيس جمعية النسابة واعتبرها فرصة مهمة لتصحيح الكثير من المفاهيم الاجتماعية الخاطئة”.
واضاف ” اعتقد ان تشكيل الجمعية قضية مهمة ليس من جهة التعصب المقيت في موضوع التشبث بالانساب بل في تصحيح الكثير من الممارسات الخاطئة , والوقوف بوجه التزييف الذي يمارسه البعض في ادعاء النسب”، مبينا ان ” ادعاء النسب قضية خطيرة , وتترتب عليه اثار سلبية شرعية واجتماعية كثيرة “.
واوضح وكيل الوزارة ان ” اعتماد المعايير المهنية والاخلاقية والوطنية في عمل تلك الجمعيات من شانه ان يقف بوجه التعصب الجاهلي الذي يمارسه الكثير من الناس في علاقتهم بالعشيرة , مؤكدا ” نحن بحاجة الى تصحيح تلك المفاهيم وتوظيفها في اطارها الاجتماعي الصحيح”.
واشار الحمود الى ” موضوع الانتماء للعشيرة والاندكاك بتقاليدها بالقول ” العشيرة هي وحدة منتجة ومصدر للخير اذا وظفت قيمها فيما يفيد المجتمع ويحافظ على السلم الاهلي ،وكلنا نعرف ان التضحيات الكبيرة التي قدمها ابناء العراق انما تربت في دواوين العشيرة , وتغذى هؤلاء الابطال من النخوة العشائرية الحقيقية التي ترتكز على الشهامة وقيم الفروسية ورفض الظلم”.
وأكد ” لذا لابد ان تاخذ العشيرة دورها الايجابي ايضا في عملية التصحيح للمفاهيم الاجتماعية الخاطئة”.انتهى
Resized Image

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights