غير مصنف

وماذا بعد القرار الروسي ؟

وماذا بعد القرار الروسي ؟

بقلم : محمد الشاهد
أول الامر .. احتواء الموقف في سوريا من خلال الحل السلمي للأزمة
ولأن البعد السياسي للأزمة لم يجد حل ومع تصريحات الدول الغربية بالتدخل المباشر في سير العمليات الميدانية وتدريب قوى المعارضة وتزويدها بالسلاح والبيئة الحاضنة لها انكشفت حقيقة اللعبة في سوريا ولم يعد هناك مجال للشك في نوايا الغرب والمحسوبين على أنهم عرب وهم ينفذون الاجندة الصهيونية العالمية . ولأن المجال الحيوي من الجهة الشمالية الغربية مهدد بزخم عسكري مضاد ومدعوم .
قررت روسيا مسك الأرض فليست على استعداد لكي تخسر مواقعها الاستراتيجية في الأبيض المتوسط خصوصا مع التدخل الغربي المباشر في الشأن السوري حتى أن التدريب والتجهيزات التي سلمت ليس الغرض منها محاربة تنظيم داعش بل أن الغرض الاساسي هو اسقاط النظام السوري في النهاية وحتى تؤمن موسكو موقعها من التدخل الجوي المباشر نشرت منظومات سلاح جوي متطور قادرة على التعامل مع عشرات الاهداف الجوية في وقت واحد .. وهنا أصبح الصراع في سوريا مكشوف ولا محل للنقاش فيه ومن المؤكد أن أيران ستدخل بثقلها كما دخل الغرب بثقله وجبروته . الأن تستخدم امريكا ورقة الضغط النفسي وفي المقابل وسعت روسيا من تفوقها بحريا في البحر المتوسط وهي استخدمت ورقة ضغط سياسي وعسكري لمواجهة أي تدخل مهما كان مركزه الدولي وهذا يعني ( مواجهة مؤجلة ) فأن أي مساس بقطعة بحرية روسية تعني الحرب المحدودة وليس الشاملة . وروسيا حين تدخلت في سوريا عسكريا واقتصاديا فهي تعي جيدا ما تفعل . ولولا تدخل الغرب في شأنها الداخلي لتغير الأمر ولكن وجدت نفسها بين فكي الرحى ومن حقها أن تدافع عن مصالحها كما فعل الغرب . روسيا لم تعد ذلك الطفل الصغير الذي فقد والديه . بل هي مصممة على احتواء أي خطر يهدد مجالها الحيوي مهما كان الثمن .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights