اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » 15 مقترحاً إلى العبادي للخلاص من الأزمة المالية والاقتصادية

15 مقترحاً إلى العبادي للخلاص من الأزمة المالية والاقتصادية

خبراء اقتصاديون يقدمون 15 مقترحاً إلى العبادي للخلاص من الأزمة المالية والاقتصادية

شبكة عراق الخير : قدم خبراء اقتصاديون، الأحد، 15 مقترحاً إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي للخلاص من الأزمة المالية والاقتصادية، مؤكدين ضرورة استعادة الأموال المهربة من الخارج.

وقال الخبراء في أحاديث لـ”ش ع خ”، إن “على العبادي الذهاب إلى مجلس الأمن وطلب المساعدة في استعادة الأموال المهربة، بالإضافة إلى معاقبة الموظفين الذين لا يعملون بجد”، مطالبين العبادي بـ”دعوة شركات LG وسامسونج إلى فتح معامل لها في العراق من أجل تحقيق اكتفاء ذاتي”.

ودعوا رئيس الوزراء إلى “منع استيراد أشياء مثل الكيوي، الفراولة، الصاج ، السكالوب، الحلويات والمعجنات الراقية، العصائر والمعلبات بفرض ضريبة عليها، وافتتاح معامل في العراق من أجل دعم المنتوج الوطني”، مشددين على “ضرورة تعيين أشخاص نزيهين في جهاز السيطرة النوعية”.

وطالبوا العبادي بـ”أمهال شركات “زين واسيا وكورك” وشركات النفط سنة واحدة لطرد كل العمال الأجانب وتعيين عراقيين بدل منهم، بالإضافة إلى إصلاح التلفونات الأرضية”، لافتين إلى أهمية افتتاح مشاريع زراعة وبيض ودجاج وسمك ، واستخدام معدات وزارة الزراعة”.

وأشاروا إلى أهمية جباية الأموال من المتجاوزين على الكهرباء وتحويل القمامة طاقة”، مطالبين بـ”إعطاء أصحاب السيارات “الكيات” سيارات كوسترات أو باصات طويلة لان النقل الجماعي أحسن من الصغار، واستغلال السياحة الدينية استغلال تام”.

وتابعوا “بعد ذلك من الممكن إرجاع التجنيد الإلزامي حتى لا تبقى الدولة تعطي رواتب للجيش فقط”، داعين العبادي إلى تعيين أصحاب الشهادات العليا بدل الأساتذة الذين يرفضون تخفيض رواتبهم”.

وشددوا على ضرورة منع أي أحد البيع أو الشراء بالدولار يستثنى من ذلك الذين يمتلكون إجازة من البنك المركزي، وضرورة منع تحويل مبالغ بالدولار خارج البلاد تتجاوز 3000$”، لافتين إلى “أهمية فرض التعامل بالدينار على كل الفنادق وكل المرافق السياحية”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: