اخبار اقتصادية

2015.. عام اقتصادي “أسود” في كوردستان

شبكة عراق / وكالات

وصف اتحاد مستثمري اقليم كوردستان، يوم السبت، العام الحالي الذي شارف على الانتهاء بانه عام “اسود” للاستثمار وحركة السوق، محذرا في الوقت نفسه من ان حكومة الاقليم لن تكون قادرة سوى على صرف رواتب 4 اشهر في العام المقبل اذا لم تجر اصلاحات وسط الازمة المالية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد ياسين محمود، في مؤتمر صحفي بالسليمانية تابعته شفق نيوز، ان التبادل التجاري مع دول الجوار وباقي المحافظات العراقية تناقص بنسبة 50 في المئة.

واشار الى ان اكثر من الفي مشروع لم تدخل حيز التنفيذ، ماعدا البطالة التي تنتشر بين مئات الالوف من الاشخاص وتوقف حركة السوق، فضلا عن زيادة الفساد الاداري وتعاطي الرشى في دوائر الحكومة، وكذلك ظهور سوق غير قانونية للتعامل بالصكوك التي تصدرها الحكومة.

ويرى الخبراء الاقتصاديون بان تأثيرات الازمة المالية في اقليم كوردستان للعام المقبل ستكون اكبر وان احتمال تراجع اسعار النفط واحدة من المخاطر التي تواجه حكومة الاقليم في المجال الاقتصادي.

كما تشير الارقام الى تراجع الاستثمار بمقدار 60 مليار دولار وان نسبة تدفق السياح على الاقليم قد انخفض بنسبة 87 في المئة العام الحالي مقارنة بالعام المنصرم.

وترجع الازمة المالية في كوردستان الى عام 2014 عندما عمدت حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الى قطع حصة الاقليم من الموازنة المالية للعراق بسبب خلافات بشأن تصدير النفط.

واستمرت الازمة بوتيرة اكثر حدة العام الحالي مع استمرار الخلافات مع بغداد بشأن الميزانية وسط تراجع كبير في اسعار النفط وتزايد نفقات الحرب ضد داعش.

ورغم ان الاقليم لجأ الى بيع نفطه بصورة مباشرة منذ منتصف العام الحالي بعيدا عن بغداد الا ان تدني الاسعار لم يساعد الاقليم بتجاوز الازمة المالية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights