اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » 28 ايلول خسوفاَ مرئياَ للقمر بنسبة من 50 % الى100 % ويتحول للَون الأحمر

28 ايلول خسوفاَ مرئياَ للقمر بنسبة من 50 % الى100 % ويتحول للَون الأحمر

تشهد المنطقة العربية  خسوفاَ مرئياَ بنسبة تتجاوز 50 % للقمر، وتكون بنسبة 100 % في أمريكا الشمالية والجنوبية وسوف تحظى بلاد المغرب برؤية هذا الخسوف كاملا وذلك صباح يوم 28 ايلول 2015 والذي يستمر قرابة الساعتين.

واثناء الخسوف يتحول لون القمر إلى اللون الأحمر، وذلك لأن القمر حينما يكون بدرا في الأحوال العادية فإنه يضيء السماء بنوره المنعكس من أشعة الشمس الساقطة على سطحه، لكنه حين يتعرض للخسوف التام في حالة البدر فإن الضوء يتلاشى ويسيطر الظلام على السماء، وبالرغم من أن الأرض تحجب ضوء الشمس عن القمر خلال الخسوف إلا أنها لا تستطيع حجب هذا الضوء بشكل كامل بالتالي يتسرب جزء بسيط من الضوء إلى القمر فيعكسه إلى الأرض.

ونظرا لتميز الغلاف الجوي للأرض بقدرته على امتصاص اللون الأزرق بشكل كبير و بسبب قلة الضوء المنعكس إلى الأرض أثناء الخسوف فان الغلاف الجوي للأرض يكون قادرا عند الخسوف على امتصاص معظم الأشعة الزرقاء في هذا الضوء مما يؤدي إلى بقاء الضوء الأحمر والبرتقالي الذي يصل إلى الأرض، فيظهر القمر أحمر اللون عند الخسوف التام .

ويظل لون القمر في هذا الخسوف أحمر ما دام في ظل الأرض، ويعود إلى طبيعته البيضاء بمجرد خروجه من ظلها وتعرضه لأشعة الشمس مرة آخرى.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: