اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » 6 مواقع لمتابعة احصائيات و زوار موقعك بدقة

6 مواقع لمتابعة احصائيات و زوار موقعك بدقة

شبكة عراق الخير : اذا كنت صاحب موقع فأنت بالتأكيد تهتم بمتابعة احصائيات موقعك ، هذه الاحصائيات تساعدك في معرفة تفاصيل زوار موقعك بدقة ، سواء الدولة او نوع المتصفح أو النظام المستخدم وأهم الزيارات والصفحات بموقعك ، وتفاصيل اخرى كثيرة .

دعونا في ووردبريس العرب نُطلعكم على أهم هذه المواقع التي تسمح لك بتحليل كامل لموقعك ، سواء موقع ووردبريس أو بلوجر أو موقع برمجة خاصة ، هذه المواقع تتعامل مع كافة البرمجيات المستخدمة في برمجة المواقع .

ماذا سأستفيد من متابعة احصائيات موقعي ؟

1- معرفة تفصيلية عن حجم الزيارات اليومية والشهرية والسنوية .

2- معرفة مصادر الزيارات وأهم الدول والمتصفحات للزوار .

3- معرفة الوقت الذى يقضيه الزوار بالموقع .

4- معرفة عدد الصفحات التى يتم تصفحها يوميا وأهم الصفحات .

5- معرفة التقييم النسبى لمعدل الزوار ومقارنته بالأيام السابقة ومعرفة نقاط القوة والضعف .

6- اذا كان موقعك تجاري بامكانك متابعة الاهداف التي تم تحقيقها من حملات البيع التابعة لموقعك .

1. Google Analytics

جوجل انلاتيك عملاق الانترنت في تحليل الموقع بكافة التفاصيل ، دعني أكن صريحاً معك فهو بمثابة الموقع الأقوى في تحليل وتتبع احصائيات وزوار موقعك ، للوهلة الأولى ستنصدم من كثرة الخيارات المتوفرة فيه بالتفاصيل الدقيقة للغاية ، وستشعر بالمتاهة الكبيرة ، لكن مع تجربتك لجوجل انلاتيك ستجد الأمر مفيداً جداً لموقعك بالخيارات الهائلة المتوفرة .

جوجل انلاتيك تسمح لك بربط حسابك في ادسنس لتحليل المشاهدات والنقرات ومعرفة أبرز الصفحات التي تم الربح منها .

الاشتراك في جوجل انلاتيك بسيط وسهل ، كل ما عليك فتح حساب جديد ووضع شفرة التتبع في موقعك وسيبدأ جوجل انلاتيك في الزحف خلال ساعات لموقعك ، بالاضافة لعشرات الاضافات الداعمة لووردبريس التي تمنحك صلاحيات ومزايا خاصة بووردبريس لدعم احصائيات جوجل .

2. Piwik

موقع Piwik مفتوح المصدر يتوفر بحزمتين ، الحزمة الاولى المستضافة على موقعك ، بحيث يسمح لك بتحميل السكريبت واستخدامه على موقعك الخاص ، بينما الحزمة الثانية يتم استضافة السكريبت على موقع الشركة بتكلفة مادية شهرية مع خاصية التجربة المجانية لمدة 30 يوم .

موقع Piwik يسمح لك بالعديد من المزايا المتوفرة في جوجل انلاتيك ، أبرزها /

تحديثات الزوار في الوقت الحقيقي .

تقارير لوحة التحكم المخصصة .

تتبع الهدف / التحويل .

تتبع الأحداث والحملات .

تحليلات بحث الموقع .

الأبعاد المخصصة .

تقارير سرعة الموقع .

وغيرها من الأدوات المفيدة.

على العموم تتوفر اضافة داعمة لـ Piwik ضمن اضافات ووردبريس بامكانك استخدامها والتمتع بمزاياها .

3. Clicky

أكثر من مليون موقع يعتمد على Clicky في خدمة تحليل المواقع ، يوفر معظم التقارير على مستوى عالِ من التفصيل في كل شريحة من الزوار ، مع التمكن من متابعة تاريخ تصفح أي زائر لموقعك .

دعنا نقول أن خدمة Clicky تعتمد على البساطة وتقديم أبسط التفاصيل مقارنة مع جوجل انلاتيك الذي يمنحك ادق وأصغر التفاصيل .

ما السيء في موقع Clicky ؟

عند اشتراكك بالموقع ستحصل على النسخة المجانية محدودة المزايا بالطبع ، بينما ان رغبت بالحصول على المزايا اللامحدودة ستضطر للاشتراك بشكل شهري في الموقع .

بامكانك ربط ووردبريس مع هذا الموقع من خلال تحميلك هذه الاضافة .

4. WordPress.com Stats

اذا كنت مستخدم ووردبريس فهذه الاداة الرسمية المقدمة من ووردبريس ستقدم لك أبسط الطرق لمتابعة زوار موقعك ، سهلة وسلسة ومتوافقة مع ووردبريس ، فهي جزء من الاضافة العملاقة Jetpack .

متى لا اقوم باستخدامها ؟

عندما تريد تحليل بشكل مفصل وكامل لموقعك ، هذه الأداة بالتأكيد لن تفيدك ، دعنا نقول أنها اداة للمبتدئين فقط .

كيف احصل عليها ؟

فقط قم بتركيب اضافة Jetpack 

5. Yandex Metrica

للمرة الأولى التي أعرف ان محرك البحث الروسي العملاق ياندكس يُقدم خدمة تحليل المواقع ، كنت قد استخدمت خدمات كثيرة من ياندكس ابرزها خدمة مشرفي المواقع التي تُقدم لك مزايا منافسة لمشرفي المواقع في جوجل بشكل كبير .

حقيقة ، ياندكس من محركات البحث القليلة التي تتنافس مع جوجل بعدة أدوات ومزايا ،

لا تجعل متعة تجربة هذه الاداة تفوتك ، افتح حساب جديد في ياندكس وقم بوضع شفرة التتبع بموعك أو قم بتركيب الاضافة الخاصة بتحليل ياندكس لووردبريس من هنا .

6. Slimstat Analytics

هذه الاداة تُعتبر بمثابة المنافس الحقيقي لاضافة Jetpack الخاصة بووردبريس ، فهي تُوفر لك تحليل أكثر دقة وأكثر تفصيلاً ، كما تسمح لك باستخدام الفلاتر وتتبع الروابط لموقعك مع العدد الحقيقي للزوار المتواجدين اونلاين على موقعك .

فقط انتبه : هذه الاداة تقوم بتخزين كافة البيانات على قاعدة البيانات الخاصة بموقعك ، هذا سيشكل عبء على حجم قاعدة البيانات .

من مساوئ هذه الاداة انها لا تُوفر لك كافة التفاصيل والتحليلات لموقعك ، فأنت ستحتاج لاذونات خاصة من طرف ثالث لامكانية واتاحة تتبع المتصفح ونظام التشغيل والموقع الجغرافي لزوار موقعك .

ما الأداة الافضل لتتبع احصائيات موقعي ؟

حتى لا تقع في حيرة في اختيار الاداة المناسبة ، كافة هذه الادوات تمنحك تحليلات لموقعك ولكن بدرجات متفاوتة ، فان كنت ترغب في الحصول على الطريقة الاسهل والابسط كمبتدئ انصحك باستخدام WordPress.com Stats أو Slimstat Analytics ، بينما ان رغبت في الحصول على مزايا أكبر فلديك عدة خيارات متوفرة .

على العموم نحن في ووردبريس العرب نعتمد وبشكل كامل على احصائيات جوجل انلاتيك ، فهي الأداة الأفضل والأقوى في معرفة كافة التفاصيل الخاص بموقعك ، وربما سنقوم بتجربة ياندكس في الفترة القادمة ومشاركتكم تجربتنا .

مصدر الموضوع : ووردبريس العرب

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: