اخبار علمية

”أرامكو“ و“إس تي سي“ السعوديتان تطلقان واحد من أقوى 10 حواسيب في العالم

شبكة عراق الخير:

أطلقت شركتا ”أرامكو“ و“إس تي سي“ السعوديتان، حاسوبا جديدا يُعد من أقوى 10 حواسيب في العالم، فائق السرعة باسم ”الدمام 7“.

وحمل الحاسوب اسم ”الدمام 7″؛ تيمنا بأول بئر نفطية مكتشفة في المملكة عام 1938.

وتم تطوير الحاسوب في وادي الظهران للتقنية، بالشراكة مع شركة ”سوليوشن“ التابعة لمجموعة ”إس تي سي“، وشركة ”كراي“ التابعة لشركة ”هيولت باكارد إنتربرايز“.

وحسب بيان مشترك، الثلاثاء، يتيح الحاسوب الجديد فرصا جديدة في مجال التنقيب والتطوير، ويعزز قدرات اتخاذ القرار في مجال التنقيب والاستثمار.

وزود ”الدمام 7“ بقدرة حوسبية فائقة الأداء تبلغ 55.4 بيتافلوب، تتيح له معالجة أضخم مجموعة بيانات جيوفيزيائية في العالم وتصويرها، وفق البيان.

وقال رئيس ”أرامكو“ أمين الناصر، إن ”البيانات الهائلة التي جمعناها على مدى أكثر من 80 سنة، سيمكننا الحاسوب الجديد من اختصار وقت معالجتها من عدة أيام إلى ساعات فقط“.

وأضاف: ”ستساهم هذه التقنية في تحقيق اكتشافات جديدة وتعزيز كفاءة الاستخلاص، وفي ذات الوقت الحدّ من التكاليف، كما سيكون لها تأثير إيجابي مستقبلي على كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات“.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights