اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » أزمة حادة بالاوكسجين الطبي في ذي قار ونائب يطالب بالتدخل الفوري لمعالجة الأزمة

أزمة حادة بالاوكسجين الطبي في ذي قار ونائب يطالب بالتدخل الفوري لمعالجة الأزمة

والغاز الطبي

شبكة عراق الخير:

 كشف مصدر طبي في ذي قار عن ازمة حادة بمادة الاوكسجين الطبي في مستشفى الحسين التعليمي في مدينة الناصرية بعد نفاده صباح اليوم.

وذكر المصدر في تصريح صحفي، ان “خزان الاوكسجين نفد صباح اليوم في الوقت الذي كان من المقرر ان يصل صهريج من السليمانية الا ان حكومة اربيل صادرته والذي يسع لـ 20 طنا”.
واضاف، ان “هناك ما يقارب 250 طن من الاوكسجين متواجد عند الحدود الكويتية الا ان الحدود مغلقة من الجانب الكويتي منذ اربعة ايام،” لافتا الى ان “هناك امال بان يزودهم معمل الحديد والصلب ان يرسل عشرة اطنان من الاوكسجين ظهر اليوم”.
وأشار المصدر الى ان “المحافظة تناشد رئيس الوزراء لانقاذ المرضى، من خلال الاتصال بالجانب الكويتي للسماح بدخول الصهاريج المحملة بالاوكسجين الطبي”

وعلى نفس الصعيد حذر النائب عمار طعمة، من “كارثة انسانية” تهدد محافظة ذي قار بسبب نقص الاوكسجين الطبي لمرضى كورونا.

وقال طعمة : “نطالب رئيس الوزراء بالتدخل الفوري والتوجيه بمعالجة أزمة تجهيز الاوكسجين التي عادت تهدد حياة المئات من المرضى في محافظة ذي قار وبخلافه فان النتائج والمضاعفات التي تقع ستؤدي لكارثة إنسانية”.
وأضاف “من الغريب ان الأزمة طال أمدها لأكثر من شهرين والإهمال والإجراءات الترقيعية وفقدان المبادرة كانت السمة البارزة في سلوك المتصدين ، ولو كانت هنالك رؤية مسؤولة وتخطيط واعي في ادارة الأزمة لامكن تحصيل الحلول الدائمية لهذه المشكلة وليس المعالجات الوقتية المفوتة لأرواح وحياة العشرات من المرضى”.
وأشار طعمة الى ان “من المقترحات السريعة لتدارك الأوضاع المأساوية ان يوعز رئيس الوزراء لوزارة الصناعة فورا وللمحافظات القريبة بامداد المحافظة بما يعينها على الأزمة الحالية على ان تضمن الحكومة بعد ذلك انتظام التجهيز من المصانع المحلية وتباشر بإنجاز الحلول الدائمية في نصب وإنشاء مصانع اوكسجين وهي لا تتطلب مدة طويلة لإتمامها وبكلفة مالية متيسرة للدولة”.