اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » إقليم كردستان يحدد موعد استئناف الدراسة ويخفض الأجور للمدارس الأهلية

إقليم كردستان يحدد موعد استئناف الدراسة ويخفض الأجور للمدارس الأهلية

شبكة عراق الخير:

حدد اقليم كردستان العراق، موعد استئناف الدراسة بعد تعليقها لأشهر بسبب جائحة كورونا….وقال رئيس لجنة التربية في برلمان كردستان، اليوم الإثنين انه تم تحديد موعد لانطلاق الدوام الرسمي في مدارس الإقليم، وذلك بعد تعليق لأشهر بسبب إجراءات الوقاية من جائحة كورونا.

وبين رئيس اللجنة عبدالسلام دولمري في مؤتمر صحفي عقب اجتماع اللجنة في مع وزير التربية آلان حمه سعيد وممثل عن وزارة التعليم العالي في حكومة الإقليم.الإجتماع، انه “تم تحديد موعد العاشر من شهر كانون الثاني سبتمبر المقبل ستبدأ الدراسة في المدارس مرة أخرى”.
إلا أن وزير التربية آلان حمه سعيد قال في المؤتمر “في يوم 7 من الشهر القادم ستجتمع اللجنة العليا لمواجهة كورونا، ووقتها اذا سمح الوضع الصحي سنفتح المدارس مرة اخرى، وعكس ذلك سنذهب لقرار الاستمرار بتعليق الدوام”.
وأضاف ايضاً “ستكون لنا اجتماعات مع مديري التربية في جميع الاقضية بكردستان وبعدها سيكون لدينا اجتماع مع نقابة المعلمين لوضع التقويم الدراسي من تحديد موعد امتحانات نصف السنة والفصلية والنهائية والعطلة الموسمية”.

كما قرر إقليم كردستان العراق ، الاثنين، تخفيض أجور المدارس الأهلية، والإبقاء على تخفيض سابق يخص الدراسة الجامعية.

وقال رئيس لجنة التربية في برلمان كردستان عبدالسلام دولمري، في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للجنة مع وزير التربية آلان حمه سعيد وممثل عن وزارة التعليم العالي في حكومة الإقليم “تقرر تخفيض ما نسبته 20% من اجور الدراسة للمدارس الأهلية المحلية، و10% لأجور المدارس الدولية لكون مصاريفها كبيرة”.
وأضاف “كما تقرر الإبقاء على التخفيض الخاص باجور الدراسة في الجامعات كما في العام الماضي بنسبة 25% للجامعات الأهلية و45% للتعليم الموازي، وقررنا تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة الموضوع واي جامعة اذا لم تلتزم بالقرار في العام الماضي عليها اعادة المبالغ الى الطلبة ويجب الالتزام بقرار تخفيض الاجور”.