اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » إيرادات العراق من بيع النفط عبر سومو في 2020 42 مليار دولار

إيرادات العراق من بيع النفط عبر سومو في 2020 42 مليار دولار

شبكة عراق الخير : أعلنت شركة تسويق النفط الوطنية العراقية، “سومو”، أن مجموع الإيرادات المتحققة عبر بيع النفط من خلالها في عام 2020 بلغ 42 مليار دولار.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن مدير عام الشركة علاء الياسري، في مقابلة ستنشر في وقت لاحق قوله إن إيرادات شهر كانون الأول الحالي وصل لأكثر من 4 مليارات دولار، مع بيع البرميل بـ49 دولاراً.

وحول حجم الصادرات العراقية من النفط، أشار الياسري إلى تصدير نحو 3 ملايين برميل يومياً تنفيذاً لاتفاق أوبك بلس.

وتابع أن حجم الإيراد المتحقق من تصدير النفط عن طريق الشركة لعام 2020 بلغ 42 مليار دولار، معبراً عن تفاؤله بتحسن أسعار النفط رغم السلالة الجديدة لكورونا.

وقبل أن يبدأ العراق خفض إنتاجه استجابة لاتفاق مجموعة “أوبك+” كانت الصادرات العراقية تتراوح بين 3.3 و3.5 مليون برميل يومياً.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشف وزير النفط، إحسان عبدالجبار، عن خطة تطوير شاملة في القطاع تشمل بما في ذلك، الاستثمار في حقول غاز واعدة، والبيع المسبق للنفط.

وبموجب اتفاق أوبك+ الحالي، كان مطلوباً من العراق خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا، في أيار وتموز، و849 ألف برميل يوميًا، في آب، وكانون الأول، من خط الأساس، في تشرين الأول 2018، البالغ 4.65 مليون برميل يوميًا.

يذكر أن شركة تسويق النفط العراقية سومو أكدت في 23 تشرين الثاني الماضي أنها ستقبل عروضاً من الأطراف المحتملة ضمن سعي العراق لإبرام أول صفقة بيع بالدفع المسبق والتي بحدود 48 مليون برميل للنفط الخام بالأسواق العالمية وفقا للتعامل على أساس قيام المشتري بالدفع المقدم لشحنات النفط والتي ترفع خلال سنة التسديد لمواجهة تراجع أسعار النفط والطلب بسبب جائحة فيروس كورونا، ويأتي ذلك في إطار خطة عاجلة لتمويل موزانة العراق وتجاوز الأزمة المالية.