اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » إيران:مستعدون لتبادل جميع السجناء مع امريكا ممن يحملون الجنسية المزدوجة

إيران:مستعدون لتبادل جميع السجناء مع امريكا ممن يحملون الجنسية المزدوجة

شبكة عراق الخير:

جدد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الخميس، استعداد إيران لتبادل جميع السجناء مع الولايات المتحدة، ممن يحملون الجنسية المزدوجة الإيرانية والأمريكية.

وقال ظريف الذي يزور موسكو في مقابلة مع وكالة أنباء ”سبوتنيك“ الروسية: ”لسنا مستعدين للتفاوض مع الحكومة الأمريكية، نحن نستخدم الحكومة السويسرية كإجراء وقائي، أو الحكومات الأخرى التي ترغب في لعب دور إيجابي في هذا الصدد“، في إشارة إلى عملية تبادل السجناء.

وشدد على أنه لا يوجد حاليا مواطنون أمريكيون مسجونون في إيران، سوى عدد من السجناء من ”مزدوجي الجنسية“.

ولا تعترف إيران في محاكمة مواطنيها بالجنسية المزدوجة، وتجري تلك المحاكمات وفق القانون الإيراني.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني، في لقاء عبر الإنترنت مع مركز الأبحاث الأمريكي ”مجلس العلاقات الخارجية“، الأحد الماضي، أن طهران مستعدة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة.

وقبل نحو ثلاثة أشهر، جرت عملية تبادل للسجناء بين طهران وواشنطن، حيث جرى الإفراج عن مايك وايت، العضو السابق في البحرية الأمريكية، فيما أفرجت أمريكا عن الباحث الإيراني سيروس عسكري.

واعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إطلاق سراح مايكل وايت، علامة على إمكانية التوصل إلى اتفاق بين البلدين.

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، طهران، إلى إطلاق سراح 3 مواطنين أمريكيين مسجونين في إيران.

وتعتقل إيران ومنذ سنوات، كلا من سياماك وباقر نمازي ومراد طاهباز، وهم 3 مواطنين أمريكيين من أصل إيراني، كما تعتقل نازانين زغاري، وهي مواطنة بريطانية من أصل إيراني، وفاريبا عادل خواه، وهي أستاذة جامعية إيرانية فرنسية.

وكانت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، قد استدعت الثلاثاء المنصرم، السفراء الإيرانيين؛ للاحتجاج على وضع السجناء السياسيين، واحتجاز الحكومة الإيرانية لمزدوجي الجنسية.

وكالات