اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » الاكثر تلوثاً:اربع بلدان في آسيا
india

الاكثر تلوثاً:اربع بلدان في آسيا

شبكة عراق الخير:

يعيش ما يقرب من ربع سكان العالم في أربعة بلدان في جنوب آسيا تعد من أكثر بلدان العالم تلوثا، وهي بنغلاديش والهند ونيبال وباكستان.

ووجد المؤشر أن هذه البلدان ستشهد انخفاضا في معدل العمر بمقدار خمس سنوات في المتوسط، بعد تعرضهم لمستويات تلوث أعلى بنسبة 44 في المئة عما كان عليه  الحال قبل 20 عاما.

وأضاف المؤشر أن التلوث يشكل “مصدر قلق كبير” في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا أيضا.

ويعيش نحو 89 في المئة من سكان المنطقة في أماكن يتجاوز فيها تلوث الهواء المبادئ التوجيهية التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية.

وفي حين نجحت دول مثل اليابان واوربا وايضا الولايات المتحدة في تحسين نوعية الهواء، فإن التلوث لا يزال يخفض متوسط العمر المتوقع  بعامين في جميع أنحاء العالم.

يخفض تلوث الهواء متوسط العمر المتوقع للإنسان بما يقرب من عامين، وهو أكبر خطر على صحة البشر، وفقا لبيانات جديدة صدرت عن مؤشر جودة الحياة والهواء.

وقال المؤشر إنه مع سباق العالم للعثور على لقاح للسيطرة على وباء كورونا، يستمر تلوث الهواء في جعل المليارات من الناس يعيشون حياة أقصر وأكثر مرضا في جميع أنحاء العالم.

وأشار المؤشر  إلى أنه رغم انخفاض الجسيمات في الصين، التي كانت في وقت من الأوقات واحدة من أكثر بلدان العالم تلوثا، فإن المستوى العام لتلوث الهواء ظل مستقرا على مدى العقدين الماضيين.