اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » البوتاسيوم اهميته ودوره في الجسم وتأثير زيادته او نقصه على الصحة

البوتاسيوم اهميته ودوره في الجسم وتأثير زيادته او نقصه على الصحة

شبكة عراق الخير:

البوتاسيوم هو أحد شوارد الجسم، والتي هي معادن تحمل شحنة كهربائية عند انحلالها في سوائل الجسم مثل الدَّم.

يتوضَّع معظم بوتاسيوم الجسم داخل الخلايا. يكون وجود البوتاسيوم ضروريًّا لسير العمل الطبيعي للخلايا والأعصاب والعضلات.

يجب أن يحافظ الجسم على مستوى البوتاسيوم في الدَّم ضمن نطاقٍ ضيِّق. ويمكن أن يكون لارتفاع مستوى بوتاسيوم الدَّم الشديد (فرط بوتاسيوم الدَّم) أو انخفاضه الشديد (نقص بوتاسيوم الدَّم) عواقب وخيمة، مثل حدوث اضطراب في نَظم القلب أو حتى توقُّف القلب (توقُّف القلب). يمكن للجسم استعمال خزَّانٍ كبيرٍ من البوتاسيوم المُخزَّن داخل الخلايا للمساعدة على الحفاظ على مستوى ثابت من البوتاسيوم في الدَّم.

يحافظ الجسم على المستوى الصحيح للبوتاسيوم من خلال التنسيق بين كمية البوتاسيوم المُستَهلَكة مع الكمية المفقودة. يجري تناول البوتاسيوم من خلال الطعام والشرابات المحتوية على الشوارد (بما فيها البوتاسيوم) ويُفقَدُ بشكلٍ رئيسيٍّ من خلال البول. كما يَجرِي فقد بعض البوتاسيوم من خلال السبيل الهضمي والعَرَق. يمكن للكلى السليمة ضبط طرح البوتاسيوم لتتناسب مع تغيُّرات الاستهلاك.

تُؤثِّرُ بعض الأدوية وبعض الحالات في حركة البوتاسيوم داخل وخارج الخلايا، مما يؤثِّر بشكلٍ كبيرٍ في مستوى البوتاسيوم في الدَّم.

حالة نقص بوتاسيوم الدم (Hypokalemia) :

هي الحالة التي يكون فيها مستوى البوتاسيوم في الدم أقل من 3,5 ماك/لتر في الدم. هذا التدني في مستوى البوتاسيوم قد يحدث في ثلاثة حالات أساسية:

  1. انخفاض في استهلاك (Intake) البوتاسيوم. وهذه حالة نادرة جدا نظرا لأن الكلية تستطيع التقليل من إفراز البوتاسيوم بشكل كبير، بحيث يكون إفراز البوتاسيوم (الكمية المفرزة منه)، في الغالبية الساحقة من الحالات، أقل من استهلاكه اليومي  (من الكمية التي يتم استهلاكها يوميا).

  2. دخول البوتاسيوم الى الخلايا.  بمعنى، إعادة توزيع (redistribution) البوتاسيوم بين الأقسام الداخلية والخارجية من الخلايا. وهذا يعني حصول انخفاض في كمية البوتاسيوم التي تم قياسها، بدون حصول انخفاض حقيقي في مجمل كمية البوتاسيوم الموجودة في الجسم. من بين الحالات التي تحصل فيها إعادة توزيع للبوتاسيوم: القلاء (alkalosis) – تدخل البوتاسيوم إلى داخل الخلايا وتزيد من إفرازه  في البول. الإنسولين: يؤدي إلى انتقال البوتاسيوم الى داخل الخلايا.  إضافة إلى  حالة التحفيز الودي  المصحوب بإفراز الكاتيكولامينات، مثل الأدرينالين، الذي يتسبب أيضا بدخول البوتاسيوم إلى داخل الخلايا. وثمة حالات إضافية تسبب، أيضا، نقص بوتاسيوم الدم هي الحالات التي يحصل فيها نمو سريع للخلايا التي تستهلك البوتاسيوم من أجل بنائها، مثلا: إنتاج كريات الدم الحمراء بعد تناول فيتامين B12  لدى المرضى المصابين بنقص هذا الفيتامين في الدم.

  1. إفراز مفرط للبوتاسيوم، والذي قد يحدث بعدة طرق:

  1. فقدان البوتاسيوم عن طريق الكلية. يسبب جهاز الـرينين – أنغيوتنسين – ألدوستيرون (RAA – Renin Angiotensin Aldosteron System) استهلاك الصوديوم وإفراز البوتاسيوم من الكلية. لذلك، فإن الزيادة في إفراز أحد هذه المواد (رينين، أنغيوتنسين وألدوستيرون) تسبب إفراز البوتاسيوم بكميات مفرطة من الكلية، مما يؤدي بالتالي إلى نقص البوتاسيوم في الدم.

  2. فقدان البوتاسيوم ليس عن طريق الكلية. في الوضع الطبيعي يتم إفراز حوالي 5 – 10 ماك/في اليوم من البوتاسيوم في البراز. في حالات الإسهال المائي (Watery diarrhea) بكميات كبيرة، أو بسبب الإفراط في تناول المواد المسهلة، قد يحصل فقدان كمية كبيرة من البوتاسيوم، من خلال الجهاز الهضمي. إذا كانت حالات القيء كثيرة فمن المرجح أن ينخفض مستوى البوتاسيوم، وذلك نظرا لسببين اثنين: 1-  الانخفاض في حجم السائل الداخلي (تجفاف)، الأمر الذي يؤدي إلى تفعيل جهاز الـ RAA الذي يزيد بدوره من إفراز البوتاسيوم في البول. 2-  القلاء (alkalosis) الذي يؤدي، هو أيضا، أيضا إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في البول. كما أنه من الممكن  إفراز كمية فائضة من البوتاسيوم من الجسم في حالات فرط التعرّق.

أعراض وعلامات نقص البوتاسيوم

يؤثر البوتاسيوم على طريقة تفريغ الخلايا العصبية العضلية للطاقة ثم إعادة توليدها ، لتكون قادرة على استخدامها عند الحاجة، عندما تكون مستويات البوتاسيوم منخفضة ، قد لا تعمل العضلات والأعصاب بشكل طبيعي وقد تشمل اعراض انخفاض البوتاسيوم:

ضعف وألم بالعضلات.

تشنج العضلات.

عدم انتظام ضربات القلب.

اسباب نقص البوتاسيوم فى الجسم

مضاعفات نقص البوتاسيوم

عند نقص معدن البوتاسيوم في الجسم يكون الشخص المصاب أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض:

  • الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.

  • الضمور العضلي.

  • تساقط الشعر.

  • تزداد فرص الإصابة بأمراض جلدية مثل الثعلبة

  • الإصابة بالصداع النصفي

أسباب انخفاض البوتاسيوم

لا يحدث نقص بوتاسيوم الدم بشكل شائع بسبب ضعف النظام الغذائي،ولكن هناك العديد من الأسباب المختلفة التي يمكن أن تسبب انخفاض البوتاسيوم.

قد يكون ذلك لأن الكثير من البوتاسيوم يخرج من خلال الجهاز الهضمي وفي الغالب يحدث نقص بوتاسيوم الدم عند:

التعرض للقئ  الكثير.

تعانى من الاسهال.

عدم عمل الكلى أو الغدد الكظرية بشكل جيد.

تناول أدوية مدارت البول.

من الممكن ، ولكن من النادر ، الحصول على نقص بوتاسيوم الدم من تناول القليل من البوتاسيوم في نظامك الغذائي.

نقص البوتاسيوم فى الجسم

أسباب اخرى لنقص البوتاسيوم

شرب الكثير من الكحول.

التعرق كثيرا.

نقص حمض الفوليك.

بعض المضادات الحيوية قد تسبب انخفاض البوتاسيوم.

ارتفاع مستويات أحماض تسمى الكيتونات في الدم.

الملينات التي يتم تناولها على مدى فترة طويلة من الزمن.

أستخدام أنواع معينة من التبغ.

بعض أدوية الربو.

علاج نقص البوتاسيوم فى الجسم

علاج نقص البوتاسيوم

يتوقف العلاج على حسب نوع وشدة الإصابة، وأيضاً حسب نوع ومستوى الأعراض الموجودة، ويمكن أن يشمل علاج نقص البوتاسيوم ما يلي:

  • يجب وضع الأشخاص المشتبه في إصابتهم بنقص شديد في البوتاسيوم على جهاز مراقبة قلبية.

  • عادة ما يحتاج الذين يعانون من نقص البوتاسيوم البسيط إلى العلاج بالبوتاسيوم عن طريق الحبوب أو الشراب.

  • إذا كانت هناك أعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب يجب العلاج في الطوارئ وإعطاء المريض السائل الوريدي ببطء شديد لتجنب مشاكل القلب الخطيرة، وغالباً ما يستغرق ذلك عدة ساعات.

  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من انخفاض شديد في البوتاسيوم وزيادة في أعراضه، يجب ضرورة استخدام مكملات البوتاسيوم بالإضافة إلى أدوية العلاج عن طريق الفم، ولكن بالطبع حسب ما يقرره الطبيب.

الوقاية من نقص البوتاسيوم في الجسم

ليس صعباً أن تساعد نفسك على الوقاية من نقص البوتاسيوم في الجسم، عن طريق التالي:

  • علاج القيء والإسهال قبل أن يصل إلى حالات خطرة.

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ وتستطيع أن تجده في الموز والطماطم والشمندر والبروكلي والبطاطا الحلوة والجزر وفول الصويا والفاصوليا البيضاء والخضراء والخوخ والحليب وقرع العسل والأسماك.

  • من الممكن أن يعطيك الطبيب مكملات غذائية لتعويض النقص البسيط من البوتاسيوم في الدم.