اخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات » الشيا الفوائد الصحية لبذورها ومصادرها وطريقة تحضيرها

الشيا الفوائد الصحية لبذورها ومصادرها وطريقة تحضيرها

شبكة عراق الخير:

شجرة الشيا من العائلة السبوتية، تنمو هذه الشجرة فقط في المناطق الاستوائية المدارية، سواء البرية

أو المزروعة، بارتفاع 10-15 متراً، وقد يصل ارتفاعها إلى 25 مترا وقطر جذعها إلى 2 متر، وأشهر مناطق

وجودها هي منطقة السافانا بالسودان وفي النيجر وأعالي النيل، وتؤتي ثمارها بعد 15 – 30 عاماً لتحوي

النوعية الجيدة والعالية من الأحماض الدهنية، والتي تمنحها خصائص عالية في العلاج أفضل من زبدة

الكاكاو والدهون النباتية الأخرى.

وبذور الشيا (بالإنجليزية: Chia seed)، هي بذور صالحة للأكل من نبات القصعين الإسباني، وهو نبات مزهر

ضمن عائلة النعناع (الشفوية) حيث موطنه أمريكا الوسطى، أو من القصعين الكولومبي المتواجد في

جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك. بذور الشيا بيضاوية ورمادية ولها بقع سوداء وبيضاء، يبلغ قطرها

حوالي 1 مليمتر (0.039 بوصة). وهي بذور محببة للماء، تمتص ما يصل إلى 12 مرة من وزنها في السائل عند نقعها وتطوِّر طبقة من الصمغ التي تعطي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على شيا نسيج هلام مميز.

تتوافر أدلة على أن المحصول كان يزرع على نطاق واسع من قبل الأزتيك في العصر ما قبل الكولومبي وكان غذاء أساسيًا لثقافات أمريكا الوسطى. تزرع بذور الشيا على نطاق صغير في موطن أسلافها وسط المكسيك وغواتيمالا وتجارياً في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية.

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من القيمة الغذائية وسهلة الهضم. كما أنها غنية جداً مع أحماض أوميغا 3 الدهنية، والكالسيوم، والبروتين، والألياف والمغنيسيوم والمنغنيز، وهذا الغذاء العجيب لا يضيف فقط طعم للمادة الغذائية ولكن أيضا توفر العديد من الفوائد الصحية. بذور الشيا يمكن استخدامها في شكلها الخام أو بعد نقعها في المياه، وتناول بذور شيا يعزز مثبطات الإنزيم وهذا يجعلها سهلة الهضم ويساعد الجسم على امتصاص المزيد من المواد الغذائية من البذور.

وتأتي بذور الشيا من نبات نعناعي موطنه المكسيك وغواتيمالا، تعرف بأن لها فوائد كثيرة وتحظى بشعبية واسعة. مما يجعلها خيار الأشخاص المهتمين بصحتهم.

وتعرف بالعربية نبتة الشيا باسم القصعين الإسباني أو المريمية الإسبانية واسمها العلمي “Salvia hispanica”. وعلى الرغم من أن هذه البذور كانت تمثل محصولا مهما في حضارتي المايا والازتيك، إلا أن بذور الشيا تعد الآن عنصرا أساسيا لما أصبح يطلق عليه اسم “حمية الأزتيك”، ولكن بعض منظمات الصحة تتساءل ما إذا كانت بذور الشيا تستحق هذه المكانة البارزة.

وقال مركز حماية المستهلك في ولاية بافاريا بألمانيا إنه لا يوجد أساس علمي لبعض المميزات الكثيرة التي تم نسبها لبذور الشيا.

كما أن بذور الشيا باهظة الثمن، في ظل وجود بدائل أقل تكلفة غنية بالاوميغا 3، مثل بذور الكتان وزيت اللفت والمكسرات.

وتتألف بذور الشيا، التي يمكن تناولها نيئة أومجففة أو ضمن وجبة مثل وجبة إفطار بالمكسرات، من 20 % بروتين و30 % دهون و 40 % كربوهيدرات. ويكلف كيلو واحد من البذور نحو 15 إلى 20 يورو.

ويتعين على الفرد عدم تناول أكثر من 15 غراما من بذور الشيا يوميا، كما يعتقد القائمون على حماية المستهلك أنه يجب إيضاح ذلك على جميع علب البذور. وقد قرر الاتحاد الأوروبي الالتزام بذلك بالفعل. ولم يتم حتى الآن إجراء بحوث بصورة كافية على التأثيرات بعيدة المدى لتناول بذور الشيا.

فوائد بذور الشيا:

1. تقليل مخاطر أمراض القلب:  إذ تحتوي بذور الشيا على مقادير مرتفعة من أوميغا-3، كما أن لها مستوى من الأحماض الدهنية أوميغا 6. وتشير الدراسات إلى أن أوميغا-3 تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية. كما أن الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في بذور القصعين تعمل على تقليل كثافة الدم، ما يعمل على تقليل مخاطر الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية.

2. تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب ونوبات الذعر وبعض الآلام الجسدية: من المعروف أن المغنيسيوم يعد مهماً بالنسبة لجسم الإنسان. وقلة مخزون المغنيسيوم تزيد من مخاطر الإصابة بالاكتئاب ونوبات الذعر، كما أنه يتسبب في أمراض الجهاز العضلي والعظمي، وصولاً إلى الدماغ. ورغم أن تناول البروكلي يزيد من مستوى المغنيسيوم، إلا أن ما هو موجود من المغنيسيوم في بذور القصعين يزيد بـ15 ضعفاً عن الموجود في البروكلي.

Deutschland Acai-Bowl im Münchener Café Daddy Longlegs

3. تقوية الأعصاب: تحتوي هذه البذور على الكثير من المواد المعدنية والفيتامينات، وليس فقط فيتامين A المفيد للعينين، والنياسين المفيد للكبد والأعصاب، والذي يساعد في نقل الإشارات العصبية. وهو ما يساعد في نهاية المطاف في الحصول على تفكير صاف وانسجام روحي.

4. تراجع مخاطر نقص الحديد: مستوى الحديد في بذور الشيا يزيد بثلاثة أضعاف عن مستواه في السبانخ. وهو أمر مهم بالنسبة للنساء بشكل خاص، فنقص الحديد يتسبب بالشعور بالإعياء والخمول.

5. تغطية كاملة لحاجة الجسم من الكالسيوم: كثيراً ما ينصحنا الآخرون بشرب الحليب على الدوام لتقوية العظام والأسنان. وفي الحقيقة فإن بذور الشيا تحتوي على ستة أضعاف الكالسيوم الموجود في الحلب، كما أنها تحتوي على البور، وهو أحد العناصر الشحيحة، التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

6. تحسين مستوى السوائل في الجسم: يساعد الكاليوم على تنظيم مستوى السوائل في الجسم، ولأجل تغذية الجسم بالكاليوم يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الموز، لكن بذور الشيا تحتوي على ضعف كمية الكاليوم الموجودة في الموز.

7. بذور صغيرة وطاقة كبيرة: تؤثر هذه البذور بشكل إيجابي على مستوى السكر في الدم، فالألياف الغذائية (الباليستية) تبطئ تحول كربوهيدرات إلى سكر، وبالتالي فإن إمداد الجسم بالطاقة يستمر لفترة أطول. وهذا التأثير مهم للرياضيين أو المصابين بالسكري، إذ يزيد من فترة المداومة ويقلل الرغبة بتناول الحلويات.

8. مفاصل سليمة وقوية: تحتوي بذور الشيا على مواد مهمة تقوي الغضاريف، إذ يزود الزيت المستخرج من هذه البذور حمض اللينولينيك ألفا، الذي يعمل بدوره على الحفاظ على غضاريف المفاصل، وهو ما يقي من الفصال العظمي أو التهاب المفصل التنكسي. وتأثير هذا الزيت يقلل من الالتهابات. وبفضل هذا التأثير يمكن للجسم أن يقضي ذاتياً على التهاب المفاصل.

9. المداومة على الجري لمسافات طويلة: يعد أفراد قبيلة تاراهومارا، وهي من قبائل السكان الأصليين في أمريكا الشمالية، من أفضل العدائين للمسافات الطويلة، ويدربون أطفالهم على الركض منذ الصغر. وينقل موقع “بيفوست فيغان فروهه” الألماني عن ريكاردو آريزا مؤلف كتاب “إعادة اكتشاف محصول منسي من حضارة الآزتيك” أن أفراد هذه القبيلة يتناولون بذور الشيا كمصدر رئيسي للغذاء.

10. استمرار الشعور بالشبع وبالتالي تسهيل تقليل الوزن: عند خلط هذه البذور بالماء، ينتج هلام يطيل الشعور بالشبع، وهو ما يساعد في الحصول على وزن مثالي.

الآثار الجانبية لبذور الشيا:

غازات المعدة :
عندما يتم استهلاك بذور الشيا بكميات كبيرة، فإنها قد تسبب غازات المعدة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مواقف محرجة لابنك، فإذا كان انتفاخ البطن مشكلة لطفلك يمكنك تقليل كمية من بذور الشيا التي أعطيت له.

الانخفاض في ضغط الدم:
أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا يمكن أن يؤدي إلى ترقق الدم الأمر الذي قد يتسبب في حدوث انخفاض ضغط الدم لطفلك. في مثل هذه الحالة، يمكنك استشارة طبيبك حول الكمية التي يمكن أن تعطى لطفلك.

تسبب الحساسية:
حالات الحساسية التي تحدث نتيجة تناول بذور الشيا قليلة جدا. ومع ذلك، إذا ظهرت على طفلك أعراض مثل الطفح الجلدي والعيون الدامعة يجب عليك استشارة الطبيب والتوقف عن تغذيته باستخدام بذور شيا.

كيف يمكن إضافة بذور الشيا في النظام الغذائي للطفل ؟
سوف نقدم لك هنا في هذا المقال بعض الوصفات التي يمكنك إعطاء بذور الشيا من خلالها لطفلك ، تابعي القراءة

بذور الشيا في الحلوى:
المكونات:
   1/2 كوب بذور شيا
2 كوب من حليب جوز الهند أو أي حليب آخر
2-3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو (اختياري)
1 ملعقة صغيرة من الفانيليا
1 ملعقة طعام التحلية أو العسل

كيفية التحضير:
– وضع جميع المكونات في الخلاط ومزجها حتى تتشكل وتتماسك بقوام منسجم على نحو سلس.
– يبرد هذا الخليط لمدة حوالي 10 دقيقة.
– تقدم باردة مع الفواكه أو شرائح المكسرات.

دقيق الشوفان مع بذور الشيا:
هل تريد وجبة فطور صحية ولذيذة لابنك؟ جرب وصفة بذور الشيا هذه مع دقيق الشوفان.
المكونات:
   1/3 كوب من الشوفان
1/2 كوب حليب
1/2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا
1 ملعقة طعام من بذور الكتان
1 ملعقة كبيرة من زبدة الجوز
القرفة لمذاق مميز
العسل حسب الذوق
الطبقة (الفواكه الطازجة)

كيفية التحضير:
– يوضع خليط الشوفان والحليب وبذور الشيا في وعاء داخل الميكروويف لمدة 3-4 دقائق.
– إضافة بذور الكتان، والعسل، والقرفة، وزبدة الجوز إلى الخليط.
– إضافة الطبقة الخارجية ويفضل أن تكون من الفواكه التي يفضلها طفلك.