اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الفيلي: السرقات بمزاد العملة تجاوزت 30 مليار دينار باليوم الواحد
الدولار إلى أدنى مستوى له

الفيلي: السرقات بمزاد العملة تجاوزت 30 مليار دينار باليوم الواحد

شبكة عراق الخير :

دعا عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية مازن الفيلي، إلى ايقاف “الخسائر والسرقات المبطنة في مزاد العملة”، مشيراً إلى أنها تجاوزت الـ30 مليار دينار خلال اليوم الواحد.
الفيلي ذكر في بيان “نجدد مطلبنا بايقاف الاستنزاف الخطير والسرقات المبطنة بعناوين وهمية وآليات تلتف على حقائق الأمور فتضيع خلال مزاد بيع العملة ليوم واحد اكثر من ثلاثين مليار دينار، كما هو حاصل في الأيام الأخيرة التي شهدت قفزات في سعر بيع الدولار في الأسواق”.
وأضاف أن “هذه الأموال الطائلة تذهب أرباحاً غير مستحقة لمصارف وسيطة لا تقدم اي نشاط اقتصادي تنموي او إنتاجي يذكر، بل لعل الكثير من المؤشرات تدلل على انتفاع قوى وشخصيات سياسية نافذة في الاستحواذ على هذه الفوائد الخيالية وهو ما يفسر سكوت الكثير عن الملاحقة والتقصي والتحقيق في هذا الموضوع الخطير”.
الفيلي طالب “رئيس الوزراء الذي شكل لجنة لمكافحة الفساد ان يكون موضوع التحقيق في بيع مزاد العملة وكشف الهدر المالي الكبير الذي يضيع في دهاليزه وتقديم المتورطين في استنزاف الاقتصاد والعملة الصعبة للعدالة واستعادة كل تلك الأرباح غير القانونية الى الخزينة العامة أولوية لا تتحمل التأخير”.
“لو حسبناها على اقل التقادير فان ما يهدر يومياً في بيع المزاد يكفي لدفع مكافآت لشهداء النصر على داعش بمقدار عشرة ملايين دينار لعوائل ثلاث آلاف عائلة شهيد، ولو حسبنا ربح تلك المصارف الطفيلية لمدة أسبوع فقط وهو ما يساوي 200 مليار دينار وهي تكفي لتعيين اكثر من ثلاثين الف من اصحاب الشهادات العليا والشباب من خريجي الكليات بواقع راتب 500 الف دينار ولمدة سنة كاملة من ربح أسبوع واحد فقط تستحوذ عليه تلك المصارف الطفيلية”، وفقاً للفيلي.
وأكد أن “على الجهات المسؤولة  كالنزاهة والادعاء العام ان تتحمل مسؤوليتها وبحزم مع تلك الجهات المستنزفة للاقتصاد الوطني في ظروف شديدة الصعوبة”.
وارتفعت مؤخراً أسعار الدولار الأميركي في الأسواق العراقية لتصل إلى أكثر من 130 ألف دينار مقابل كل 100 دولار.
وتأتي هذه القفزة مع تداول أنباء عن نية البنك المركزي تثبيت سعر الدولار على 130 ألف دينار لكل 100 دولار، لتغطية عجز الموازنة.