اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الكناني: اجتماع الرئاسات بحث تأجيل الانتخابات

الكناني: اجتماع الرئاسات بحث تأجيل الانتخابات

شبكة عراق الخير :

كشف النائب عن تحالف الفتح أحمد الكناني، عن تسريبات من اجتماع الرئاسات الأخير، بشأن تأجيل الانتخابات المزمع اجراؤها خلال شهر حزيران المقبل.
الكناني قال في تصريح ، إن “الحكومة غير قادرة على إجراء الانتخابات في شهر حزيران المقبل، لأن عمرها قصير، وهي بحاجة إلى وقت أطول لأجل إجراء الانتخابات وتحقيق الانجاز المنتظر منها”.
وسبق أن حدد رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، السادس من حزيران المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة، وهو ما أيده رئيس الجمهورية برهم صالح.
وبخصوص اجتماع الرئاسات الأخير، أوضح الكناني أن “التسريبات المتداولة من اجتماع الرئاسات تشير إلى الرغبة بتأجيل الانتخابات إلى شهر تشرين الأول المقبل”.
“بعض القوى السياسية غير متهيئة للانتخابات، ولاسيما الأحزاب المدعومة من رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي”، وفقاً للكناني.
يشار إلى أن العراق على موعد مع انتخابات مبكرة في السادس من حزيران المقبل وسط شكوك حول إمكانية إجرائها في هذا الموعد، نظراً لعدم تصويت البرلمان على تفاصيل قانون الانتخابات رغم اتفاقه على الدوائر الانتخابية المتعددة، ناهيك عن عدم اكتمال المحكمة الاتحادية العليا.
وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق منحها 231 حزباً اجازة تأسيس، فيما لم تسجل 99 حزباً، لأسباب مختلفة.
وصوت مجلس النواب في وقت سابق، على المادة 15 من قانون الانتخابات البرلمانية التي واجهت خلافات سياسية، تسببت بتأجيل البتّ بمصيرها منذ إقرار القانون.

اضف رد