اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » اللجنة القانونية النيابية تؤكد حسم 80% من النقاط الخلافية لقانون الانتخابات

اللجنة القانونية النيابية تؤكد حسم 80% من النقاط الخلافية لقانون الانتخابات

شبكة عراق الخير:

اكدت اللجنة القانونية النيابية, الثلاثاء, حسم 80% من النقاط الخلافية في مشروع قانون انتخابات مجلس النواب المقبل, مشيرا الى ان رؤساء الكتل السياسية ستجتمع مع اللجنة اليوم لحسم ما تبقى من النقاط الخلافية لغرض عرضه للتصويت.

وقال عضو اللجنة حسين العقابي في تصريح لـه , ان “رؤساء الكتل السياسية سيعقدون اليوم اجتماعا مشتركا بحضور أعضاء اللجنة القانونية لحسم ما تبقى من النقاط الخلافية من مشروع قانون انتخابات مجلس النواب” , مبينا ان “اللجنة ورؤساء الكتل واللجنة القانونية قد حسموا بنسبة 80 % النقاط الخلافية”.

وأضاف العقابي، ان “ابرز النقاط الخلافية التي سيتم حسمها اليوم تتعلق قضية آلية التصويت بالنسبة للدائرة الانتخابية الواحدة وتسمية الدائرة هل هي على مستوى قضاء ام على مستوى محافظة واذا كانت على مستوى قضاء سنواجه مشكلة احتساب الكوته النسائية  اذا كانت منفردة”.

وتابع، أن “النقاط الخلافية الأخرى تتعلق موضع التصويت بنظام البايومتري وكذلك سجلات النازحين والمهجرين”، مبينا ان “البرلمان حريص على اخراج مشروع قانون الانتخابات بشكل ما ينادي به الشعب والمتظاهرين وذلك بإيجاد قانون انتخابي عادل يركز على المرشح الأعلى أصواتا في الدائرة الواحدة”.

ورجح العقابي وهو نائب عن كتلة النهج الوطني “عرض قانون الانتخابات للتصويت داخل مجلس النواب نهاية الأسبوع الجاري” .

وكالات