اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » الولايات المتحدة تشطب رسميا السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب

الولايات المتحدة تشطب رسميا السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب

 

وزيرشبكة عراق الخير:

شطبت الولايات المتحدة السودان رسميا من قائمة الدولة الراعية للإرهاب، وجاءت هذه الخطوة بعد انقضاء 45 يوما يفرضها القانون الأميركي منذ أن قدم الرئيس دونالد ترامب يوم 23 أكتوبر الماضي للكونغرس إشعارا بعزم إدارته رفع السودان من القائمة.

وعلى الرغم من رفع الولايات المتحدة معظم العقوبات الثنائية المفروضة على السودان في عام 2017، فإن استمرار وجود السودان ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب كان عائقا كبيرا أمام الاستثمارات الأجنبية والقطاع المصرفي، وهو ما حدّ كثيرا من النمو الاقتصادي.

وسيدفع رفع السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب إلى اتخاذ خطوات هامة للتعامل مع الوضع الاقتصادي الصعب، خاصة ما يتعلق بجلب استثمارات أجنبية وفتح الباب أمام المساعدة من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

ويبدأ السودان برنامج شراكة مع صندوق النقد الدولي، وسيكون العام الأول بمثابة مرحلة انتقالية ومتابعة، يتم فيها البحث والتفاوض عن قروض واستثمارات واسعة النطاق لإنعاش الاقتصاد السوداني.

وفي إطار الصفقة، وافقت الحكومة السودانية على دفع 335 مليون دولار تعويضات لمن وصفوا بأنهم “ضحايا الهجمات الإرهابية”، كما تزامنت الخطوة مع الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

واعتبر كاميرن هادسون خبير الشأن السوداني بالمجلس الأطلسي بواشنطن والمسؤول السابق بوكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” (CIA)، أن هذه الخطوة “تغلق فصلا طويلا ومؤلما في علاقاتنا الثنائية، وتفتتح فصلا جديدا يمكن أن يبنى على القيم والمصالح المشتركة”.

وقال هادسون في تغريدة إنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، “مهنئا ” في الوقت ذاته السودان على هذه الخطوة.