اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » اليابان تبدأ في التعافي من الركود الاقتصادي بسبب تداعيات كورونا

اليابان تبدأ في التعافي من الركود الاقتصادي بسبب تداعيات كورونا

شبكة عراق الخير:

بدأت اليابان (ثالث أكبر اقتصاد في العالم) في التعافي من تداعيات جائحة كورونا بعد فترة من الركود الحاد، وتواصل الحكومة تحفيز الاقتصاد.

وأعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا، اليوم الثلاثاء، حزمة تحفيز اقتصادي بقيمة إجمالية تبلغ 73.6 تريليون ين (706 مليارات دولار)، بينما يتعافى اقتصاد البلاد من ركود حاد في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا.

وهذه هي الخطة الثالثة لدعم الاقتصاد الياباني لمواجهة تداعيات جائة كورونا، وذلك بعد اطلاق الحكومة اليابانية لخطتين في السابق قيمتها 1.856 تريليون يورو.

ومن المقرر أن توافق الحكومة اليابانية على حزمة التحفيز في وقت لاحق اليوم.

وقال سوجا خلال اجتماع مع الأحزاب الحاكمة، إنه يريد حماية الوظائف ومساعدة الشركات وتنشيط الاقتصاد وتمهيد الطريق من أجل النمو، وذلكح عبر التقنيات الرقمية والصديقة للبيئة.

ويبلغ حجم الإنفاق المالي الفعلي نحو 40 تريليون ين.

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات اقتصادية رسمية نشرت الثلاثاء، نمو الاقتصاد الياباني خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 22.9% من إجمالي الناتج المحلي سنويا.

وتزيد هذه الأرقام الصادرة عن مكتب الحكومة اليابانية، عن توقعات المحللين الذين كانوا يتوقعون نمو الاقتصاد بمعدل 21.5% سنويا بعد نموه بمعدل 28.8% سنويا خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وسجل الاقتصاد الياباني نموا ربع سنوي بمعدل 5% خلال الربع الثالث من العام الجاري متوافقا مع توقعات المحللين بعد نموه بمعدل ربع سنوي قدره 8.2% خلال الربع الثاني.

وأشار تقرير مكتب الحكومة اليابانية إلى تراجع الإنفاق الاستثماري في اليابان خلال الربع الثالث بنسبة 2.4% مقارنة بالربع الثاني في حين كان المحللون يتوقعون تراجعه بنسبة 3.2%، بعد تراجع بنسبة 4.5% خلال الربع الثاني.