اخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات » اليوم العالمي للمرأة: ايها الرجال هل انصفتم المرأة ؟

اليوم العالمي للمرأة: ايها الرجال هل انصفتم المرأة ؟

 

2.7 

شبكة عراق الخير:

هبط الانسان على القمر منذ 50 عاما وتم اكتشاف أسلاف بشرية جديدة منذ العقد الماضي وصور  ثقب أسود لأول مرة.

مع ذلك، منع القانون الذكوري العالمي اكثر من ملياري ونصف المليار امرأة لاختيار الوظائف مثل الرجال , ولايزيد عدد البرلمانيات في العالم عن 25%.

ولم تزل واحدة من كل ثلاث نساء تعاني من العنف الاجتماعي.

ففي 1909، احتفل الحزب الاشتراكي الأميركي بيوم المرأة في 28 فبراير/شباط، ثم في آخر أحد من شهر فبراير/شباط حتى 1914، وخلال تلك الفترة في أوروبا وبالتحديد في كوبنهاغن اتفق على جعله حدثا عالميا في عام 1911. ولحقت النساء الروسيات بالركب واستمرت الدول في الانضمام. وأخيرا في 1975، احتفلت الأمم المتحدة لأول مرة باليوم العالمي للمرأة.

وكلنا نسمع عن اضطهاد الأقليات لكن أن نجد المرأة وهي شريكة في المجتمع تضطر في كل عام للخروج والمطالبة بحقوقها لأمر مثير، والأكثر إثارة هو أن بعض المطالب اللاتي خرجن من أجلها في بداية القرن الماضي ما زالت لم تتحقق!

وهذا العام اختار المنظمون لليوم العالمي للمرأة هذا العام شعار “اختاري أن تتحدي” لتشجيع كسر الصورة النمطية عن المرأة، ويشجع الموقع جميع من يساند هذه الفكرة من نساء ورجال على إرسال صورهم رافعين يدا لأعلى لإعلان تضامنهم “أنا معكم”. أما صفحة الأمم المتحدة فاختارت شعار “المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساو في عالم “كوفيد-19” (COVID-19).

ارقام وحقائق عن المرأة:

  • يعمل ما يقرب من 60% من النساء في العالم في الاقتصاد غير الرسمي، مما يعني أنهن يكسبن ويدخرن أقل، كما أنهن أكثر عرضة للوقوع في ربقة الفقر.
  • تكسب النساء أقل من كسب الرجال بنسبة 23%.
  • تشغل النساء 24% فقط من المقاعد البرلمانية في العالم.
  • تتعرض ثلث النساء للعنف الجسدي أو الجنسي
  • تعاني 200 مليون فتاة وأمرأة في العالم من ممارسات تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، بما في ذلك الختان.

المصدر:شبكة عراق الخير