اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » “براءة اختراع” لعلاج سرطان المبيض لثلاث جامعات عراقية

“براءة اختراع” لعلاج سرطان المبيض لثلاث جامعات عراقية

شبكة عراق الخير:

حصل فريق بحثي من ثلاث جامعات على براءة اختراع بعد نجاحه بتحضير مركبات جديدة لتثبيط نمو خلايا سرطان المبيض، بالتزامن مع ذلك، احتلت جامعة بابل المركز الثاني بين الجامعات المحلية في تصنيف أداء المواقع الإلكترونية.

وقال مدير اعلام جامعة كربلاء يحيى ردام الطائي في حديث صحفي، ان “فريقا ضم اربعة باحثين من جامعات: كربلاء والتكنلوجية وبابل، حصل على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية عقب نجاحه بتحضير مركب جديد لتثبيط نمو خلايا سرطان المبيض لدى المرأة”.
ونوه بان الاكتشاف، “اختراع مهم في علم مكافحة الامراض السرطانية”، لافتا الى أن “الفريق نجح بتحضير خمسة (بوليمرات) جديدة اثبتت  فعاليتها بقتل وتثبيط نمو الخلايا السرطانية”، عادا الاكتشاف “طفرة نوعية بمجال معالجة الخلايا السرطانية التي تصيب المبيض، وهو ما يعني ان الجهد العلمي العراقي يواكب التطورات العالمية”.
وازدادت نسب الحالات السرطانية في العراق عقب العام 2003، نتيجة لاستخدام القوات الاميركية لقذائف (اليورانيوم المنضب) في ضرب الاليات العسكرية اضافة الى المنشآت المختلفة، ما تسبب بظهور امراض سرطانية مختلفة تصاعدت معدلاتها، لاسيما في المحافظات الجنوبية وخاصة محافظة البصرة.