اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » برزاني : القصف تسبب بوفاة شخص وإصابة تسعة آخرين بينهم أمريكيون.

برزاني : القصف تسبب بوفاة شخص وإصابة تسعة آخرين بينهم أمريكيون.

شبكة عراق الخير :

أدان رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وبشدة يوم الثلاثاء الهجوم “الإرهابي” الصاروخي الذي استهدف أربيل وتسبب بوفاة شخص وإصابة تسعة آخرين بينهم أمريكيون.

ودعا بارزاني في بيان ، مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بأن تأخذ مخاطر هذا الهجوم على محمل الجد، وأن تعملا على إنهاء المخاطر التي تشكل تهديدا على أرض إقليم كوردستان عن طريق مساعدة الحكومة العراقية في تنفيذ الدستور العراقي وخاصة المادة 140.

وطالب رئيس الاقليم رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية وقيادة قوات التحالف الدولي بالعراق إلى الإسراع في وضع آلية تنسيق مع إقليم كوردستان، وان تعمل وتنسق قوات الامن (الآسايش) والبيشمركة مع الجيش والأجهزة والقوات العراقية سوية وبمشاركة التحالف الدولي في المنطقة.

وتابع بارزاني بالقول إن غياب التنسيق ووجود قوات ومجاميع مسلحة خارج أوامر وسلطة الحكومة الإتحادية شكل توترا في المنطقة، وتسبب بإستمرار وجود التهديدات لإقليم كوردستان، داعيا رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى الإسراع في مباشرة لجنة التحقيق المشتركة المشكلة بين حكومة إقليم كوردستان والحكومة الإتحادية أعمالها، وأن تعثر على المهاجمين وان تنزل العقاب بحقهم وفق القانون.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي: إن “متعاقدا أميركيا مدني قتل في الهجوم الصاروخي على مطار أربيل في كردستان العراق، بينما جرح ستة أميركيين آخرين، من بينهم جندي”.

كما أفاد المتحدث باسم قوات التحالف المشتركة – عملية العزم الصلب الكولونيل وايني ماروتو بأن تقارير أولية تشير إلى أن “نيران غير مباشرة سقطت على قوات التحالف في أربيل الليلة. وقد قُتل متعاقد مدني واحد ، وأصيب 5 متعاقدون مدنيون وجرح جندي أمريكي واحد”،