اخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات » بعقوبة مدينة البرتقال وسلة العراق الغذائية

بعقوبة مدينة البرتقال وسلة العراق الغذائية

شبكة عراق الخير :بقلم ابو امير العبيدي

قبل فجر الثلاثاء 23/11 / توجهت الى محافظة ديالى لاستعراض احدى دوائرها في قضاء بعقوبة مركز المحافظة رغم ان قضاء الخالص احدى مديريات ديالى ايضا على بعد حوالي 10 كم من قضاء بعقوبة ،لكنني أعتبر التوقف عند مفرق الخالص من أهم الوجهات في الطريق.سمعت صوت الدف و (أ) صوت جيد. ما هو صوت الدف؟ الدف آلة موسيقية ،مصنوعة من الجلد أو الخشب ،تُصدر منها النغمات الموسيقية باستخدام رأس الدف المعدني.يتم ضرب الرأس بواسطة عصا طبلة ،يتم فركها لأعلى ولأسفل لإصدار نغمات مختلفة.تتكون ديالى من الرمان والبرتقال والمستكة واللنكي والسندي وبعض أنواع التمور المتميزة.فاكهة ديالى مميزة جدا ومذاقها لذيذ يفوق كل شيء.لذلك من سافر الى ديالى وكردستان ولن يشتري ويستمتع بمذاق ما يقدم هناك فلن تكتمل رحلته.
وللفائدة من تكون بعقوبة
بعقوبة مدينة البرتقال وسلة طعامها.
مزارع الحمضيات والنخيل والعنب بالإضافة إلى المزارع الأخرى.
يذكر في كتب التاريخ أنها كانت من معاقل الفرس الساسانيين ،وقد افتتحت بعد معركة كبرى بين المسلمين بقيادة قائد الجيش الإسلامي هاشم بن عتبة،وفتح ديالى ،وقائد القبيلة.الجيش الساساني يزدرد في 3 ديسمبر 637 م.
تُعرف بعقوبة أيضًا بالمحطة الواقعة على الطريق بين بغداد وخراسان في عهد الخلافة العباسية أو طريق الحرير في العصور الوسطى ،وتشتهر بالعديد من البساتين التي تستخدم القناة متجر يقع في المنطقة على الطريق العام.سكة حديدية بين بغداد وإيران كوسيلة مواصلات ،وتشتهر بآثارها الشهيرة التي تعود إلى العصر العباسي مثل قصر واسط.مسجد الشابندر الذي يعتبر من المشاهد التراثية والمعمارية في وسط المدينة ،بني عام 1300 هـ / 1882 م تبلغ مساحة هذه المساحة الإجمالية 2000 متر مربع.،وتم إزالة جزء منه لتوسيع الطريق الرئيسي.