اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » تسريبات عن أعضاء في حكومة علّاوي
توفيق علاوي

تسريبات عن أعضاء في حكومة علّاوي

توفيق علاوي

شبكة عراق الخير :

تسريبات عن أعضاء في حكومة علّاوي

 ذكر مصدر مقرب من رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي أن الأخير ”استقر على عدة مرشحين لأربع وزارات وهي: وزارة الدفاع، للقائد السابق في جهاز مكافحة الإرهاب الفريق عبدالوهاب الساعدي، وإسناد وزارة الخارجية إلى سفيرة العراق في إيطاليا صفية السهيل“.

وأضاف المصدر، أنه ”تم الاتفاق كذلك على تسليم الخبيرة في المجال الاقتصادي سلامة سميسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وهي مقربة سابقة من التيار الصدري، فيما يجري البحث حالياً بشأن تسليم التربوي ذو الفقار حسين وزارة التربية، أما الوزارات الأخرى فما زالت هناك مباحثات جارية بشأنها“.

وتقول الكتل السنية والكردية: إن علّاوي لا يمكنه تجاوز استحقاقهما في الحكومة المقبلة، وإن كانت مؤقتة، فالمشاركة عبر الأحزاب التي تمثل المكون هي الأساس في ذلك، وليس كما يريد علّاوي أن يختار مرشحين بنفسه من تلك المحافظات.

وترى تلك الكتل أن علّاوي سيختار بالتأكيد وزراء ”شيعة“ في حكومته، من أبناء المحافظات الجنوبية، والوسط، وبالتالي لا مسوّغ من حرمان المحافظات الغربية والشمالية وإقليم كردستان من المشاركة في الحكومة كاستحقاق سياسي.

بدوره، يرى المحلل السياسي أحمد العبيدي أن ”علّاوي يمكنه في الوقت الراهن إعطاء ظهره إلى الكتل السياسية بشكل كبير، خلال فترة تشكيل الحكومة، لكن المسألة تتعلق بأنه في نهاية الشهر سيأخذ تشكيلته الحكومية ويذهب إلى قبة البرلمان طلباً لتمرير تلك الكابينة، وهذا هو المأزق بعينه“.

وأضاف العبيدي في تصريح ، أن ”تمرير الحكومات في العراق يعتمد على التوازنات وفهم طبيعة الحراك السياسي، لا مناطحة تلك الكتل، وحتى لو أراد علّاوي اختيار وزراء من خارج المنظومة السياسية فلا بد قبل ذلك من تأمين الحزام السياسي الذي سيمرر تلك التشكيلة“.

ويدعم علّاوي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري، لكن التحالفين لا يمكنهما تمرير الحكومة، حيث يحتاج التصويت على الحكومة إلى ثلثي أعضاء المجلس النيابي.