اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » تعرف على إدارة المواقع الإلكترونية

تعرف على إدارة المواقع الإلكترونية

شبكة عراق الخير :

اليكم كيفية إدارة المواقع الإلكترونية والتي تعد من أهم الأمور التي تساهم في نجاح أي موقع إلكتروني، فالإدارة الناجحة تساعد الموقع على الانتشار، وجذب عدد كبير من الزوار بشكل يومي إليه.

وتعرف إدارة المواقع الإلكترونية بأنها العلمية التي يتم من خلالها إضافة أخبار أو حذف أخبار إلى الموقع، بالإضافة إلى عملية تنسيق الأخبار وعرضها، وكيفية اختيار الصور ووضعها داخل الخبر ولكي يكون الموقع ناجحا يجب أن تتم إدارته من قبل شخص لديه الخبرة في هذا المجال، لذلك نجد معظم أصحاب المواقع يلجؤون إلى شركات الاستضافة لتساعدهم على إدارة المواقع الإلكترونية بطريقة احترافية ولكي تكون إدارة المواقع ناجحة يجب أن يكون مدير الموقع الإلكتروني على دراية بكيفية إدارة هذه المواقع والتي سنوضحها من خلال السطور القادمة.

كيفية إدارة المواقع الإلكترونية

1- إدارة المحتوى: تعد إدارة المحتوى من أهم وأبرز الأمور المتعلقة بإدارة المواقع الإلكترونية، حيث يجب أن يقوم مدير الموقع الإلكتروني بإضافة الأخبار والمقالات بشكل يومي ومستمر، كما يجب أن يضع برامج تحميل، أو صور أو برامج فلاش في حال كان الموقع يحتاج ذلك كما يجب أن يتم مراقبة ردود الزوار بشكل مستمر والتفاعل معها، وذلك لكي يظهر للزائر اهتمام الموقع بزواره بالإضافة إلى ذلك يجب أن يحرص مدير الموقع على إضافة كل جديد وحصري لموقعه، لذلك يجب أن تكون المواضيع مكتوبة بطريقة جذابة ومميزة.

2- تنسيق المحتوى: مهما كان المحتوى جيدا لن يظهر بالشكل المطلوب ما لم يتم تنسيقه بشكل جيد ووضعه في قوالب جذابة، لذلك يجب أن يهتم مدير الموقع الإلكتروني بشكل المحتوى، كما يجب أن يحرص على تنسيقه بطريقة مميزة، لذلك يجب أن يقسم النص إلى فقرات، كما يجب أن يستخدم الألوان الجذابة، ويضع صورة تشرح وتعبر عن الموضوع.

3- العمل على إرضاء جوجل: تعد هذه الخطوة من أهم وأبرز خطوات إدارة المواقع الإلكترونية، فحتى يظهر الموقع في الصفحات الأولى في البحث يجب أن يتم ضبطه وفق الأسس التي وضعها جوجل حيث يعتمد نظام جوجل على الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم جوجل بتقديم تقارير دورية عن موقعك تساعدك على تطويره ونجاحه، وتلافي نقاط الضعف الموجودة فيه، حيث يقدم لك جوجل عدد الزوار اليومي لموقعك، ومن أين الدول جاء هؤلاء الزوار، وكيفية وصول الزوار إلى موقع الإلكتروني، وما هي الكلمة التي جعلتهم يصلون إلى موقع، وما هي أكثر المقالات التي قرأها الزوار، وغيرها من الأمور التي تساعد مدراء المواقع الإلكترونية على إدارة هذه المواقع بطرق سليمة.

4- أرشفة الموقع: كما يجب أن يقوم مدراء المواقع الإلكترونية بأرشفة الموقع بشكل مستمر، وذلك من خلال تحديد الروابط المراد أرشفتها، والروابط الغير مرغوب بأرشفتها، مع تحديد كلمات البحث، وتساعد عملية الأرشفة على سرعة ظهور موقعك في الصفحات الأولى، بالإضافة إلى زيادة عدد الزوار فيه.

وبعد أن ينجح الموقع، وينجح في جذب عدد كبير من الزوار بشكل يومي فإن شركات الإعلان سوف تتسابق لوضع إعلاناتها في الموقع، لذلك يجب أن يكون مدراء المواقع قادرين على اختيار الإعلانات المناسبة للموقع، كما يجب أن يحرصوا على وضع هذه الإعلانات بطريقة مميزة، ولا تزعج الزائر، حيث أن تعدد الإعلانات ووضعها بشكل مبالغ فيه سيدفع الزائر لتجنب زيارة الموقع.

من هو مدير الموقع الإلكتروني، وما هي مهامه؟

مدير الموقع الإلكتروني هو الشخص المختص بإدارة المواقع الإلكترونية، حيث قد يكون الشخص مسؤول عن إدارة موقع واحد أو عدة مواقع في آن واحد، حيث يقوم هذا الشخص بإضافة المحتوى بشكل مستمر، وتنسيقه، ومراقبة عدد الزوار، ووضع الخطط لزيادة عدد الزوار كما يجب أن يقوم مدير الموقع الإلكتروني بالتأكد من أن جميع الخوادم تعمل بشكل صحيح وسليم، كما يجب أن يكون لديه اطلاع على البرمجيات، وكيفية عملها، كما يجب أن يكون خبيرا في مجال البرمجيات الأمنية كما عرف مدير الموقع بأنه الشخص الذي يقوم باستخدام الإنترنت من أجل يقوم بعمليات البيع والشراء.

أما بالنسبة لمهام مدير المواقع الإلكترونية فهي عديدة، ويجب أن يقوم المدير بها جميعا حتى تكون إدارة المواقع الإلكترونية التي يقوم بها ناجحة، ومن أبرز هذه المهام:

  1. توليد وتنقيح صفحات الويب: حيث يجب أن يقوم المدير بفتح صفحات جديدة في الموقع الذي يشرف على إدارته، كما يجب أن يقوم بتنقيح الصفحات ويتأكد من خلوها من الأخطاء.
  2. دراسة نشاط الموقع: تعد دراسة نشاط الموقع من أهم وأبرز مهام مدير الموقع الإلكتروني، حيث يجب أن يقوم مدير الموقع بدراسة عدد الزوار، والطرق التي يأتي من خلالها هؤلاء الزوار للموقع، هل يأتون بشكل مباشر أم عن الطريق البحث بجوجل أم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. إدارة صلاحيات المستخدمين الآخرين: قد يعمل ضمن الموقع الإلكتروني عدد من المستخدمين والذين يقومون بإضافة المحتوى، ويجب على مدير الموقع مراقبتهم والاطلاع على عملهم.
  4. معالجة الشكاوى الواردة: قد يرد للموقع الإلكتروني العديد من الشكاوى أو الاستفسارات من المستخدمين، ويجب على مدير الموقع الإلكتروني أن يقوم بالرد على هذه الشكاوى والاستفسارات.
  5. الانتباه للخادم: قد تحدث بعض المشاكل في الخادم والتي تؤدي إلى تعطل الموقع، ويجب على مدير الموقع مراقبة الخادم بشكل مستمر، ومعالجة أي مشكلة ممكن أن تحدث به.
  6. النسخ الاحتياطي: يجب أن يقوم مدير الموقع الإلكتروني بإجراء النسخ الاحتياطي للموقع، وذلك لكي يكون قادرا على الاحتفاظ به في حال حدث عطل ما في الموقع أدى إلى ذهاب محتواه بشكل كامل.