اخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات » تعرف على الفوائد الصحية الرائعة لشرب الماء مع الليمون

تعرف على الفوائد الصحية الرائعة لشرب الماء مع الليمون

 شبكة عراق الخير:

تشير الدراسات إلى أن رائحة عصير الليمون لها دور في تحسين المزاج عند الإنسان وتحسين نفسيته ولعل

هذا ما نشعر به بعد شرب كوب بارد من عصير الليمون الطازج بقشره , ويتميز الليمون أن حموضته لها القدرة

على قتل كثير من الجراثيم والبكتيريا ولذلك يعتبر معقما مطهرا مضادا للجراثيم

فوائد الماء والليمون للصحة:

1  – الترطيب :

الماء هو أفضل مشروب للترطيب , لكن بعض الناس لا يحبون طعمه لوحده , لذلك نقترح إضافة الليمون إليه

لتعزيز النكهة وشرب المزيد من الماء والحصول على الفوائد المرجوة

2 – مصدر جيد لفيتامين سي :

إنّ الحمضيات مثل الليمون غنية بفيتامين سي ، وهو مضاد أكسدة قوي مما يساعد على حماية الخلايا من

الجذور الحرّة كما  يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية ، وانخفاض ضغط

الدم ويعزز جهاز المناعة بشكل عام .

3- يساعد في إنزال الوزن

لقد أظهرت بعض الأبحاث أن مضادات الأكسدة البولي فينول الموجودة في الليمون تقلل بشكل كبير من زيادة

الوزن في الفئران التي تم إطعامها بشكل زائد من أجل تحفيز السمنة.

وفي دراسات الفئران هذه ، عوضت المركبات المضادة للأكسدة أيضاً الآثار السلبية لمستويات الجلوكوز في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين ، وهما العاملان الرئيسيان في تطور مرض السكري من النوع 2.

وفي حين أن نفس النتائج تحتاج إلى إثبات عند البشر ، فإن الأدلة الروائية قوية على أن مياه الليمون تدعم فقدان الوزن .

ولكن لحد الآن غير معروف ما إذا كان السبب في ذلك هو مجرد شرب الناس للمزيد من الماء والشعور بالامتلاء أو لشرب عصير الليمون نفسه.

 4 – زيادة نضارة بشرتك

فيتامين سي الموجود في الليمون قد يساعد على تقليل التجاعيد وخطوط تقدم العمر ، وجفاف الجلد ، والضرر من أشعة الشمس , مما يساعد في حماية بشرتك والحفاظ على نضارتها

5 – المساعدة على الهضم :

يشرب بعض  الناس ماء الليمونِ كمسهل صباحي يومي للمساعدة على منع الإمساكِ. شرب مياه الليمون الدافئة أو الساخنة عندما تستيقظ صباحاً قد يساعد على تحسين حركية جهازك الهضمي.

حيث يمكن أن يساعد ماء الليمون على تكسير الطعام لأنه مشروب حمضي , كما أنه قد يساهم في تعويض مستويات حمض المعدة التي تنخفض مع تقدم العمر .

  6-  ينعش النفس :

هل قمت من قبل بفرك ليمون على يديك لتتخلص من رائحة الثوم أو رائحة قوية أخرى ؟ نفس العلاج الشعبي ينطبق على رائحة النفس السيئ الذي يسببه تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل الثوم ، البصل ، أو السمك.

بإمكانك تجنب رائحة  النفس السيئ عن طريق شرب كوب من ماء الليمون بعد وجبات الطعام وعند الاستيقاظ صباحاً كما يعتقد أن الليمون يحفز اللعاب والماء يساعد أيضاً على منع جفاف الفم ، الذي يمكن أن يؤدي إلى سوء النفس الناجم عن البكتيريا.

  7-  يساعد على منع تشكل حصى الكلى

حمض السيتريك في الليمون قد يساعد على منع حصيات الكلى ومن المفارقات أن السيترات ، وهي أحد مكونات حمض السيتريك ، تجعل البول أقل حموضة ويساعد في تفتيت الحصيات ,كما أن  شرب مياه الليمون يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم اللازم في منع أو إخراج الحصيات.

ويقول باحثون عند شرب الماء مع الليمون والمعدة فارغة، فإنه يحفز عملية إفراز الصفراء. وإذا كان في المعدة بقايا طعام، فإن الليمون والصفراء سيساعدان على هضمه. كما أن شرب الماء مع الليمون يساعد على تنظيف الأمعاء من السموم. ونحن نعلم أنه كلما كان جهاز الهضم أنظف، تصبح عملية فقدان الوزن أكثر فعالية.

ان الماء مع الليمون يحسن حالة البشرة والجلد حيث يحتوي الماء مع الليمون فيتامينات عدة ومواد مضادة للأكسدة، تساهم في تحسين حالة الجلد ونضارة البشرة وإبطاء الشيخوخة. كما تساعد على التخلص من التجاعيد الصغيرة، دون الحاجة للقيام بعمل خاص.

عموماً الليمون غني بالكالسيوم الذي يعتبر ضروري جدا من أجل تركيب العظام والأسنان وكثير من الوظائف الاستقلابيّة الأخرى كما أنه غني بالحديد الذي يعتبر ضروري جدا من أجل عمل العضلات وكذلك الكريات الحمراء وقدرتها على حمل الأكسجين للجسم , أما مغنيسوم الليمون فله دور هام في تقلص العضلة وانتظامها ولذلك  ينصح الرياضيين دائما بضرورة شرب عصير الليمون الطازج ,والليمون غني جدا بالبوتاسيوم الذي يجعل له دورا هاما في الحفاظ على سوائل الجسم ويساعد في عمل القلب والخلايا العصبية بشكل متوازن كما أنه يساهم في تخفيض الضغط الشرياني لمن كان مصابا بارتفاعه .

أضرار تناول الماء بالليمون