اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » تفاصيل إجتماع اليوم حول الأتفاق على تمرير موازنة عام 2021

تفاصيل إجتماع اليوم حول الأتفاق على تمرير موازنة عام 2021

شبكة عراق الخير:

افاد مصدر برلماني يوم الاحد بتوصل اتفاق مبدئي بين القوى السياسية كافة على تمرير مشروع قانون موازنة العام 2021 مطلع الاسبوع المقبل.

وقال المصدر : إن الكتل اتفقت على ان يكون يوم السبت المقبل موعدا لعقد الجلسة البرلمانية للبدء بالتصويت على على مشروع قانون الموازنة بعد ان يتم التوصل الى اتفاق وتوافق مع القوى الكوردستانية بخصوص حصة اقليم كوردستان من الموازنة خلال اليومين المقبلين.

وعقد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في وقت سابق من اليوم، اجتماعا مع أعضاء اللجنة المالية البرلمانية، جرت خلاله مناقشة الموازنة الاتحادية للعام ٢٠٢١، ومواصلة التعاون المشترك بين السلطتين التنفيذية والتشريعية بهدف الإسراع في إقرارها.

وذكر مصدر نيابي “أبرز ما تضمنه الاجتماع وقالت اللجنة أنها أعادت كتابة ستراتيجية الموازنة وفق رؤية اقتصادية شاملة بعد ما جاءات من الحكومة برؤية مالية فقط”.
وبين ان “اللجنة سلمت نسخة من التعديلات التي اجرتها على الموازنة للحكومة، وضغط النفقات وتعظيم الايرادات كان بشكل علمي مدروس وجاء بعد لقاء اغلب وزراء الحكومة وعقد اكثر من ٣٠٢ استضافة لمختلف مؤسسات الدولة”.
ولفت المصدر الى “دعم القطاع الخاص واتخاذ خطوات جريئة لمعالجته ودعم المصارف الصناعية والزراعية والعقارية لتحقيق تنمية شاملة في هذه القطاعات، وتبادل وجهات النظر بين السلطتين التشريعية والتنفيذية للخروج برؤية موحدة بما يصب في المصلحة العامة”.
وتابع ان “اللجنة قالت انها ستشرف بشكل مباشر على تنفيذ الموازنة لضمان تطبيق رؤيتها، والتفكير خارج الصندوق وبإبعاد اقتصادية فنية لتحويل الوزارات من مستهلكة تثقل كاهل الخزينة العامة إلى منتجة”.

ومن المقرر ان يعود وفد حكومة إقليم كوردستان الى العاصمة بغداد خلال الاسبوع الجاري بهدف استئناف جولة رابعة من المفاوضات قيل إنها ستكون حاسمة في تثبيت حصة الاقليم بالموازنة.

وتوصل وفد حكومة الاقليم إلى إتفاق مع الحكومة الاتحادية على تسليم 250 الف برميل من النفط الخام يوميا ونصف الايرادات المالية المتحققة من المنافذ الحدودية مقابل ان تمنح بغداد نسبة 12.67% من الموازنة لكوردستان بعد استقطاع المصروفات السيادية، والحاكمية، وهذا ما تم تثبيته بمسودة مشروع قانون الموازنة العامة الا ان الوفد وفي آخر زيارة له تم ابلاغه بأن الاتفاق لم يعد ساريا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .