اخبار العراق

تفاصيل جلسة اليوم لمناقشة قانون موازنة 2021‏‎

شبكة عراق الخير:

استأنف مجلس النواب في جلسته الرابعة والثلاثين ‏التي ‏عقدت برئاسة حسن الكعبي النائب الاول لرئيس ‏المجلس، ‏اليوم الثلاثاء، ‏مناقشة مشروع ‏قانون الموازنة الاتحادية للعام 2021.

وجاء في بيان المجلس : انه” في مستهل الجلسة طالبت مداخلات النواب بإنصاف محافظة البصرة من مستحقات البترودولار وايرادات المنافذ الحدودية ومراعاة النسبة السكانية لها واكمال المشاريع المتلكئ فيها، والمطالبة بمنح حصة اقليم كردستان ضمن الموازنة وفق اخر احصائية لوزارة التخطيط الاتحادية اضافة الى توفير التخصيصات المالية للبلديات في محافظة كركوك والسيطرة على المنافذ الحدودية ومزدوجي الرواتب والفضائيين، والمطالبة بتوفير الاموال لمخيمات النازحين في محافظة دهوك لسد احتياجاتهم وزيادة تخصيصات وزارة الصحة لمواجهة تداعيات فايروس كورونا.
وحذرت المداخلات من ارتفاع نسبة العجز المالي في الموازنة العامة كونها تنذر بانهيار اقتصادي للبلد وافتقارها الى الية لتنفيذ الاصلاحات وغياب الشفافية في مشروع القانون ومنها اغفال ذكر اجور الجباية وخلوها من دعم بعض القوانين المشرعة منها قانون الضمان الصحي والدعوة الى ابعاد رواتب اقليم كردستان عن الصراعات السياسية اضافة الى مقترحا بتسليم رواتب موظفي الاقليم مباشرة من قبل الحكومة الاتحادية، والاهتمام بقطاع الاستثمارات لخلق فرص عمل للشباب في القطاع الخاص وشمول أصحاب العقود من ابناء الصحوات بالتخصيصات المالية فضلا عن المطالبة بزيادة نسبة تعويض المتضررين من ابناء المناطق المحررة واعفاء المزارعين من فوائد القروض الممنوحة لهم او تخفيفها.
ووجه الكعبي باستضافة رئيسي مؤسسة الشهداء ومؤسسة السجناء السياسيين في المجلس لمناقشة التخصيصات المالية للمؤسستين في موازنة عام 2021.
كما ركزت اراء النواب خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها نائب رئيس المجلس بشير الحداد على المطالبة بالتخصيص المادي الكافي لتوفير الخدمات في محافظة نينوى والدعوة الى صرف مستحقات التقاعدية لأعضاء المجالس في المحافظات والاقضية وتخصيص المنح لحماية نهر الفرات من الترسبات وصيانة الطرق الرئيسة في محافظة الانبار ومراعاة مستحقات مدينة حلبجة ضمن الموازنة، اضافة الى انصاف عمال البلدية والخدمات بمحافظة الديوانية لقلة دخلهم الشهري، والدعوة الى آتمتت الضريبة لمنع الفساد واعطاء رقم احصائي لكل مواطن عراقي وتنفيذ القرار رقم (86) المتعلقة بالدرجات التعويضية للاقليات وزيادة تخصيصات ديوان اوقاف الديانات المسيحية والايزيدية والصابئة.
وفي شأن اخر، دعا الحداد الى اهمية أن تسمي الحكومة ممثلا لها في مجلس النواب كي يتم ايصال ملاحظات ومقترحات الى الحكومة والاجابة عليها.
بعدها تقرر استئناف الجلسة يوم غد الاربعاء المصادف 2021/1/13.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights