اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » تفاصيل قرارات جلسة مجلس الوزراء اليوم

تفاصيل قرارات جلسة مجلس الوزراء اليوم

شبكة عراق الخير:

ترأس رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الدورة العادية الخامسة والأربعين لمجلس الوزراء ،حيث ناقشوا

العديد من الأمور ،مثل التخطيط لعدد من المشاريع التنموية.

تحديثات على الأحداث في البلاد.بالإضافة إلى ذلك ،سيكون هناك بعض النقاش حول الموضوعات المدرجة على

جدول الأعمال.

وافتتحت الحكومة ،اليوم الاثنين ،الدورة الوطنية على جدول أعمال مجلس النواب للدورة الحادية والأربعين. وناقش

وزير الزراعة حسين الكاظمي القضايا العامة في العراق وناقش الوضع الأمني والسياسي.كما ناقش عددا من

الملفات الاقتصادية.

وذكرت وزارة الصحة العامة أنها استعرضت موقف الاستجابة الوبائية للوباء ،والإجراءات المتخذة لمواجهته

،وتطورات لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية والسيطرة،لوقف انتشار المرض.الفيروس وجهود

وزارة الصحة في متابعة تطورات الوباء وتوفير كافة المستلزمات والعلاجات اللازمة.وستستمر في تأمين اللقاحات

في جميع محافظات العراق.

بعد الحديث عن مواضيع على جدول الأعمال ،اتخذ مجلس الوزراء القرارات الآتية:

اولا / الموافقة على ضم المحاضرين والاداريين والعاملين الأحرار بوزارة التربية والتعليم الذين بدؤوا العمل في الأول من مايو 2020 م أو قبل ذلك التاريخ المذكورين في قرار مجلس الوزراء (130 لسنة 2021) بأجور مصدق عليها من مجلس الوزراء.قرار (315 لسنة 2019) المعدل بالقرار رقم (337 لسنة 2019) بشرط توافر التخصيصات الموارد المالية اللازمة من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2022.

ثانيا / وجه رئيس مجلس الوزراء ما يلي:
– وزارة التخطيط تحوّل (45 مليار) دينار فقط خمسة وأربعون مليار دينار من التخصيصات السنوية لبعض الوزارات والمؤسسات الحكومية لعام 2021 الى تخصيصات ديوان الوقف الشيعي / الامانة العامة للضريح الحسينية /.مشروع مصادرة العتبة الحسينية المقدسة / المرحلة الثالثة.كونها من المشاريع الهامة في توسعة الحرم النبيل والأماكن الأخرى المحيطة به.

وقد أوصى المجلس الوزاري بما يلي:وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة 1.الموافقة على الموافقة على الأنشطة وتنفيذها للفترة التمهيدية للمناقصة لاستكمال بناء حديقة مؤسسة قطر للطاقة الشمسية بقدرة 50 ميغاواط الكائنة في أوجيراتي ،و: 1 \. على تخصيص 500 مليون ريال لوزارة
ووافق الوزير على تنفيذ توصية المجلس بتمويل مشروع انبوب ماء البصرة / ترعة البدعة.سيكون التمويل في حدود 2020-2021.موازنة العام المالي 2022.

رابعا / تخصيص وزارة المالية مبلغ (455.000.000) دينار ،كلها مخصصة لمحافظة واسط فقط من صندوق الطوارئ،مع مراعاة أحكام المادة (5) من قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق للمالية العامة.عام / 2021 ؛ بناء (13) بيتا سكنيا بدلا من منازل متهدمة في قرية واسط.كريم الجاسم في ناحية دبون.الدبون هو كف مرفوع وناعم يمتد من الرسغ إلى الأصابع.

أبلغت وزارة الصحة في 22 أكتوبر / تشرين الأول 2021 ،أنها سترفع قيود السفر عن السائحين إلى الهندبناءً على المرسوم الجمهوري رقم (426).،والذي كان مقررًا أن يتم في 31 أكتوبر / تشرين الأول 2021.

سادساً / الموافقة على مقترحات وزارة البيئة والمياه والزراعة بشأن ما ورد في تقريري وزارة الشباب والرياضة الصادرين بتاريخ 23/11/2021 والمتضمنين:
تم إنشاء صندوق دعم للأندية الرياضية في العراق.وسيقدم الصندوق مبلغ مالي قدره ثلاثة ملايين دينار هذا حوالي 26000 دولار.،لكل منها للأندية الرياضية المحلية في كل محافظة من محافظات العراق الثماني عشرة،والتي حصلت على موافقة وزارة الشباب والرياضة.
– حث الوزارات الداعمة للأندية المؤسسية على تفعيل قرارات مجلس الوزراء (289 لسنة 2017) وتعديل القرار (25 لسنة 2021) المتضمن دعم الأندية المؤسسية وصرف مبالغ لها وإصدار الديون.التي تكبدتها.لغرض المشاركة في المزايا القادمة.

وزارة المالية تخصص (2000.000.000) دينار فقط ملياري دينار لقيادة سلاح الجو وطيران الجيش احدى تشكيلات وزارة الدفاع من احتياطي الطوارئ للسنة المالية / 2021 ،لتوفير مستلزمات الدعم الجوي. طائرات قيادة القوة وطيران الجيش ،لتجهيزها بوقود الطائرات ولكثرة المهام المنوطة بها،وبحسب تصريحات وزارة المالية ،فقد تم التخصيص بناءً على توجيهات محددة وقوانين الدولة..صلاحيات المادة 5 من قانون الموازنة العامة الاتحادي لعام 2021.
ستفرض وزارة المالية رسومًا على معالجة كمية كبيرة من زيت الغاز تزودها وزارة النفط إلى المولدات المملوكة للقطاع الخاص.

كلف وزير الثقافة والسياحة والآثار مدير عام دار الكتب والوثائق بوزارة الثقافة بالتفاوض والتوقيع على مسودة اتفاقية تنفيذية للتعاون الوثائقي والأرشيف بين دار الكتب والوثائق – وزارة الثقافة والسياحة.وجمهوريتي العراق وبولندا ،وكذلك المديرية العامة للأرشيف الحكومي،بناءً على أحكام المادة 22 من اتفاقية الملكية الثقافية في حالة وقوع كارثة نووية،1970 ،والمادة 1 من البروتوكول 16 الملحق اتفاقية اليونسكو لعام 1970،التي تنص على أن تعترف الأطراف الموقعة بشرعية المجموعات الأرشيفية والأرشيفات الوطنية للأطراف الأخرى،وتوافق على حفظها وتبادل المواد الوثائقية والأرشيفية،وتشجيع تكوين التعاون الوثائقي والأرشيفي بين الأطراف

الأخرى.معهم.(3 / أولا) قانون الأمانة العامة لمجلس الوزراء (35 لسنة 2015).المادة 35 من قانون مجلس الوزراء ،بعد مراعاة الشروط الواردة في مذكرة الدائرة القانونية بالأمانة العامة لمجلس الوزراء المرقمة (MD / Q / 2/4/9/42/1369 ق / 427 ل) ). س) ،بتاريخ 13 سبتمبر 2021.