اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » تقنية جديدة لمكافحة الإرهاب باستخدام الحمض النووي البيئي

تقنية جديدة لمكافحة الإرهاب باستخدام الحمض النووي البيئي

شبكة عراق الخير:

تعمل جينيفر يانغ، وهي باحثة مساعدة في مجال تكنولوجيا الطب الشرعي وأبحاث الحمض النووي بكلية العلوم والهندسة، مع الباحثين بجامعة فلندرز الأسترالية على تقنية جديدة لمكافحة الإرهاب باستخدام الحمض النووي البيئي.

وتعمل يانغ على تطوير مصدر تتبع الغبار المتواجد على الأشياء والأدلة التابعة لجرائم الإرهاب؛ من أجل مطابقته مع ملفات التربة في منطقة معينة أو بلاد ما وراء البحار.

وقالت دكتور يانغ إن التقنية الجديدة تمكنهم من تحليل الغبار والحمض النووي له على الأمتعة والممتلكات لتحديد الأماكن التي سافر إليها الأشخاص المشتبه بهم.

نُشرت هذه الدراسة في مجلة Forensic Science International Genetics، وأكدت دكتور يانغ أن تتبع الحمض النووي البيئي القائم على تحليل البكتيريا والفطريات والتحليل الجيوكيميائي للتربة يشكل تطورًا جديدًا لآليات التحقيقات والاستخبارات الجنائية.

وحصل هذا المشروع على منحة الحكومة في مجال الابتكارات الدفاعية بقيمة 150 ألف دولار؛ من أجل تعزيز آليات الطب الشرعي والاستخبارات لمكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن القومي باستخدام الحمض النووي البيئي للغبار والأتربة.

وصرح البروفيسور ليناكر، رئيس قسم تكنولوجيا الحمض النووي في مجال الطب الشرعي بجامعة فلندرز، أن العينات البيئية أدوات مثالية لتتبع الاتصال وكشف الصلة بين الموقع والضحايا والمشتبه بهم.

وتعمل يانغ على تجربة التقنية الجديدة مع مرجعيات للتربة من جميع أنحاء أستراليا.