اخبار العالم

توقيع 7 مذكرات تفاهم بين البحرين و”اسرائيل” مساء اليوم

شبكة عراق الخير:

وقعت البحرين وإسرائيل، مساء اليوم الأحد، 7 مذكرات تفاهم في عدة مجالات.

وذكرت ”رويترز“، أن وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، ومندوبون إسرائيليون، في المنامة، وقعوا على بيان مشترك بشأن إرساء العلاقات.

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على ”تويتر“، بتوقيع الاتفاقيات، قائلا إن البلدين ”يدفعان السلام قدما من خلال اتخاذ خطوات عملاقة“.

وكتب حساب نتنياهو على موقع التواصل الاجتماعي: ”تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هاتفيا مع وزير الخارجية البحريني عبداللطيف الزياني، ومع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن مينوتشين، قبيل التوقيع في المنامة على 7 مذكرات تفاهم بين إسرائيل والبحرين.. ورحب رئيس الوزراء بذلك وقال إننا ندفع السلام قدما من خلال اتخاذ خطوات عملاقة“.

كما رحب نتنياهو ”بالرحلة الجوية الأولى التي أقلعت من إسرائيل وهبطت اليوم في البحرين، والتي تشكل امتدادا للاختراق نحو السلام“.

ووصل وفد إسرائيلي يرافقه وزير الخزانة الأمريكي، إلى البحرين، في وقت سابق من يوم الأحد، لإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الناشئة وتوسيع التعاون مع منطقة الخليج، الذي روجت له واشنطن بوصفه حصنا في مواجهة إيران ينطوي على إمكانيات لتحقيق الازدهار الاقتصادي.

وكانت حكومة البحرين قد وقعت الشهر الماضي اتفاق سلام مع إسرائيل، توسطت فيه الولايات المتحدة الأمريكية.

ورافق وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، الوفد في رحلته على متن طائرة تابعة لشركة طيران العال الإسرائيلية انطلاقا من مطار بن غوريون في تل أبيب.

وعقدت مجموعات العمل المشتركة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، الأحد، عدداً من الاجتماعات لبحث مجالات التعاون المشترك في ضوء إعلان تأييد السلام وإعلان مبادئ إبراهيم الذين تم التوقيع عليهما بواشنطن في سبتمبر الماضي.

وترأس مجموعات العمل من الجانب البحريني كلاً من عبد الله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية، ومحمد ثامر الكعبي وكيل شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات، وإيمان أحمد الدوسري وكيل شؤون التجارة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

واستهدفت الاجتماعات ”وضع أطر التعاون الثنائي بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل في العديد من المجالات، وتحديد القطاعات الحيوية والهامة التي من شأنها أن تؤسس لقاعدة من التعاون الثنائي المشترك بما يخدم مصلحة البلدين ويسهم في تطوير مستقبل العلاقات بينهما“، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية (بنا).

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights