اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » جمع تواقيع 70 نائبا لتعديل قانون الانتخابات

جمع تواقيع 70 نائبا لتعديل قانون الانتخابات

شبكة عراق الخير :

اكدت القانونية النيابية ان عددا من النواب جمعوا 70 توقيعا لتعديل قانون الانتخابات لضمان اجرائها بشكل نزيه وسد الثغرات القانونية.

وقال عضو اللجنة سليم همزة في تصريح صحفي، ان “كتلا سياسية جمعت 70 توقيعا لنواب بغية تحقيق مقترحات تعديل قانون الانتخابات، اذ سيتم رفعها الى هيئة رئاسة مجلس النواب خلال الجلسات المقبلة للموافقة على اعادة القانون الى المجلس لتعديل الفقرات الضرورية والمهمة”.

واوضح ان “اهم المقترحات تتضمن التصويت البايومتري والتعرف على الوجه وغيرها من المقترحات المهمة التي تصل الى سبعة، اذ ترى اغلب الكتل السياسية الموقعة ان تضمين هذه المقترحات في القانون ضروري جدا لكي تجري الانتخابات بنزاهة وترسخ ثقة المواطن بها وبالعملية الديمقراطية والحرص على عدم حصول أية خروق”.

واضاف انه “لا توجد حتى الان نوايا حسنة لقبول المقترحات مع انها جاءت ضمن الاجراءات القانونية و النظام الداخلي والدستور”.

واوضح ان “الكثير من الجهات السياسية المستفيدة من الانتخابات بهذ القانون الجديد لاتؤيد التعديلات على القانون ويرفضونها، منوها بان المقترحات ارتكزت على تعديل الاخطاء وسد النواقص في القانون لتكون جدار صد ومنع التزوير في الانتخابات لكي تجري بنزاهة، لافتا الى ان الاحزاب الكبيرة تستفيد من النواقص في القانون للحصول على الاصوات، لذا جاءت هذه المقترحات لمحاولة تحصينه من الثغرات”.

وبين ان “التوقيع على المقترحات من قبل النواب جاء بعد ان عرضت عليهم وكسبت تأييدهم، حيث يرون انها مناسبة لتصحيح المسار الديمقراطي”.