اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » عوزي ديان: “إسرائيل” فوجئت بقرار روسيا تزويد سوريا بمنظومة “إس-300”

عوزي ديان: “إسرائيل” فوجئت بقرار روسيا تزويد سوريا بمنظومة “إس-300”

شبكة عراق الخير:

صرح النائب السابق لرئيس الأركان العامة الإسرائيلية، والرئيس السابق لمجلس الأمن الإسرائيلي، عوزي ديان، اليوم الإثنين، بأن إسرائيل فوجئت بقرار روسيا تزويد سوريا بمنظومة “إس-300” وأن بلاده لا تنوي مهاجمة المنظومة إذا استخدمها السوريون الاستخدام الصحيح.

وقال ديان: “لقد فوجئنا برد فعل روسيا تزويد سوريا بمنظومة “إس-300″. لقد أسقطوا طائرة روسية والآن يزودونهم بمنظومة دفاع صاروخية. ماذا يعني هذا؟ أن يكون لديهم قدرات أكبر لإسقاط الطائرات الإسرائيلية؟ نحن نرى أن هذا رد فعل غير مناسب، ونشعر بأننا كبش فداء”.

وفي الوقت نفسه أشار ديان إلى أن إسرائيل لا تنوي تنفيذ عمليات ضد “إس-300” في سوريا بشرط أن يقوم السوريون باستخدامها بالطريقة الصحيحة، وقال ديان في هذا السياق: “أتمنى أن تستخدم سوريا منظومة “إس-300” كما ينبغي، لأننا سنضطر للرد إذا قامت سوريا بمهاجمة طائراتنا أو اعتراضها. وقد حدث هذا من قبل. أريد أن أقول بأننا لن نهاجم “إس-300″، لكنها في نفس الوقت لن تعطيهم حصانة. نتمنى أن يظل التنسيق بين روسيا وإسرائيل كما كان من قبل. وإذا كنا محتاجين لتعديل شيئا ما، فسنكون سعداء بالتحقق منه. لكن الأهم هو ألا تقوم سوريا بأخطاء غبية مثلما حدث مع “إيل-20″ من قبل”.

وكانت روسيا قد أعلنت عن تزويد سوريا بمنظومة “إس-300” بهدف زيادة أمن العسكريين الروس بعد حادث سقوط الطائرة الروسية من طراز “إيل-20” يوم 17 أيلول، فوق مياه المتوسط على بعد 35 كيلومتراً من الساحل السوري قبالة قاعدة حميميم الجوية، وعلى متنها 15 عسكريا روسيا. ويتخوف الجانب الإسرائيلي من أن منظومة “إس-300” المضادة للطائرات لن تحد فقط من حرية عمليات سلاح الجو الإسرائيلي في المجال الجوي للدول المجاورة ، ولكن وأيضا ستسمح للسوريين بمراقبة كامل المجال الجوي الإسرائيلي تقريبا.

وكالات