اخبار عاجلة
الرئيسية » فن » “غوغل” تحتفل بذكرى ميلاده: محطات في حياة فريد الأطرش
الاطرش

“غوغل” تحتفل بذكرى ميلاده: محطات في حياة فريد الأطرش

شبكة عراق الخير:

تصدر المطرب الراحل فريد الأطرش مؤشرات البحث، بعد احتفال “جوجل” بذكرى ميلاده الـ110 ، حيث يعتبر من أهم الأصوات في تاريخ الفن المصري والعربي.

المحطات في حياة فريد الأطرش: 

يحكي فريد في حوار له أنه  في بداية حياته كان يعمل من أجل الإنفاق على أسرته، قائلا: “كنت بتعلم الصبح في المدرسة وبليل أشتغل في الكباريهات عند بديعة مصابني”.

وتابع: “بعد كده لما أصبح عندي أموال كنت بصرفها عشان مظهري عشان لازم يكون الفنان في أحسن صورة، وبسب آلام نفسية أصبحت ألعب القمار من أجل التسلية ومش بخجل من كده، أنا كنت بلعب عشان أنسى همومي وآلامي”، مؤكدا أنه توقف بسبب خسارته لمبلغ كبير .

 

42505 %D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B7%D8%B1%D8%B4 %D9%81%D9%8A %D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%88%D9%84%D8%A9

 

رفض أم كلثوم ألحانة 

وحكى الفنان سمير صبري في حوار سابق أن أغنية الربيع الشهيرة التي غناها فريد الأطرش، لحنها لتغنيها أم كلثوم، مشيرا إلى أن إحدى أمنيات حياته كانت أن تغني كوكب الشرق لحنا له، لكنها رفضت الغناء من ألحانه.

وأوضح صبري أن أم كلثوم كانت ترى أن ألحان فريد الأطرش تحمل نكهته الخاصة وتناسبه أكثر، مؤكدا أنها هي كانت تحب أن تكون أقوى من اللحن لذلك رفضت.

وكان فريد الاطرش قد قال في حوار له :”كان هناك اتفاق بينا وأنا عرضت عليها أغنية وطنية لكنها رفضتها وأرادت أغنية عاطفية، وبعدها قدمت أغنية أعجبت بها”.

وتابع: “بدأت بعدها تنسحب من الموضوع.. بعدما كتبت الصحف، وأجزم إن هناك ناس تدخلوا ليحرموني من هذا للقاء لأنهم خافوا من المقارنة”.

hqdefault(142)

 

خلاف عبد الحليم 

كثيرا ما تحدث الإعلام والصحف عن خلافات عبد الحليم وفريد الأطرش ومحاربتهما لبعضهما البعض، لكن في لقاء تلفزيوني نادر حمل عنوان “جلسة صلح” كشف العندليب وفريد الأطرش حقيقة هذه الخلافات.

وبدأ فريد الأطرش حديثه عن عبد الحليم قائلا: “مفيش غير كل حب وتقدير بيني وبين عبد الحليم وأنا مش مسؤول عن ما يكتب وعبد الحليم جاء من تونس خصيصا من أجل هذا اللقاء”.

أما عبد الحليم فقد رفض المقارنة بينه وبين فريد الأطرش، قائلا: “أنا يا دوب مغني، لكن فريد الاطرش يقارن بعبد الوهاب موسيقار الأجيال لأنه بغني ويلحن”.

وأرجع “العندليب” سبب الخلاف بينهما، إلى أن متعهد حفلات فريد الاطرش حجز جميع المسارح حتى لا يستطيع الغناء، لكن بعدها علم أن فريد الاطرش لم يكن يعلم بذلك.

 

9998898818

 

سامية جمال من النجاح للانفصال 

كشف فريد الأطرش في أحد حواراته سبب اختياره لسامية جمال لمشاركته الأفلام الاستعراضية التي اشتهر بها، وقال: “كانت خفيفة الظل وكانت تؤدي رقصات بدون إثارة وهذا ما ميزها عن الراقصات الأخريات، فهي كانت نظيفة جدا في رقصها، ورقصها مهذب، واول فيلم جمعنا حقق نجاحا كبيرا”.

وبعد 6 أفلام ناجحة لفريد الأطرش وسامية جمال توقف التعاون بين الثنائي بسبب خلافات بينهما، وكان يتردد في وقتها أن سامية جمال كانت سبب نجاح أفلام فريد الاطرش.

samia 4 08 11 2013

 

غلطة استفان روستي

حكى فريد الأطرش أنه ندم على تقديم فيلم “جمال ودلال”، وأرجع سبب تقديمه إلى أن الفنان إستيفان روستي توسل إليه لكي يحقق حلم حياته بأن يكون مخرجا سينمائيا، معلقا: “أحرجني جدا وكانت الدموع في عينيه”.

وأوضح فريد أنه اضطر للموافقة على اخراج “استيفان” لهذا العمل بعد اصرار شديد وتوسلات، لكن الفيلم خرج بشكل سيء جدا .