اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار رياضية » قطر ترغب في استضافة الأولمبياد وتنظيم الألعاب الصيفية في ‭2032‬

قطر ترغب في استضافة الأولمبياد وتنظيم الألعاب الصيفية في ‭2032‬

شبكة عراق الخير:

أعلنت قطر، التي تستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022، يوم الاثنين أنها ترغب في استضافة الأولمبياد وربما تترشح لتنظيم الألعاب الصيفية في ‭2032‬.

وقالت اللجنة الأولمبية القطرية إنها قدمت طلبا للجنة الأولمبية الدولية للانضمام إلى مرحلة ”الحوار المتواصل“ بشأن استضافة الأولمبياد في المستقبل.

وتحرص قطر على استضافة المنافسات الرياضية الكبرى ونظمت بالفعل بطولة العالم لألعاب القوى رغم درجات الحرارة المرتفعة خلال فترات بالعام.

وقال جوعان بن حمد رئيس اللجنة الأولمبية القطرية في بيان ”لدينا رغبة في استغلال الرياضة لنشر السلام والتبادل الثقافي وهذه قاعدة مناقشاتنا مع اللجنة“.

ولم يسبق أن أقيمت الألعاب الأولمبية في الشرق الأوسط كما ستكون قطر أول دولة بالمنطقة تستضيف كأس العالم لكرة القدم.

واستثمرت قطر مليارات الدولارات من أجل الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2022.

وسبق للدوحة التقدم بعرضين لتنظيم الأولمبياد في 2016 و2020 لكنها فشلت في ذلك.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان ”اللجنة الأولمبية الدولية… ترحب بالرغبة التي أبدتها قطر مؤخرا لتصبح واحدة من الدول المنضمة لفترة الحوار“.

وغيرت اللجنة الأولمبية الدولية عملية التقدم بطلب تنظيم في السنوات الأخيرة من أجل تقليص التكاليف وجعلها أكثر جاذبية للمدن المهتمة والتي تدخل في مناقشات أولية مع اللجنة الأولمبية الدولية لمعرفة مدى ملائمة استضافة الأولمبياد.

وأضافت اللجنة الدولية ”هذه مناقشات قائمة وغير ملزمة وليست مرتبطة بنسخة محددة من الأولمبياد أو أولمبياد الناشئين كما أنها فرصة لعرض المشروعات بدون الالتزام بوقت أو موارد مكثفة“.

ولم يتم تحديد موعد نهائي لاتخاذ القرار لكن المدن تحتاج إلى سبعة أعوام في المعتاد للاستعداد لاستضافة الأولمبياد.

وأعلنت العديد من الدول رغبتها في استضافة أولمبياد 2032 من بينها إندونيسيا وأستراليا والهند وألمانيا.