اخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات » كيف تصبح مهندساً ناجحاً

كيف تصبح مهندساً ناجحاً

بقلم المهندس نور الهاشمي

شبكة عراق الخير : كيف تصبح مهندساً ناجحاً :

قبل كل شي  تذكر دائما ان النجاح الحقيقي طويل المدى مبني على القيم الصحيحة والانسان الذي لايعيش حياته على القيم الصحيحة قد ينجح على المدى القصير لكنه سيفشل على المدى البعيد .

١- الكفاءة الفنية:- يجب التركيز على وجود المهارات الفنية والتقنية في مختلف المجالات والقدرة على القيام بها.

٢- المهارات:- لكي تكون مهندس ناجح لابد من اتقان مهارات الاتصال عن طريقي الكتابة وشفويا بحيث تستلم المعلومة او توصلها بشكل دقيق.

٣-العمل المتواصل:- ان تعمل كمهندس مقيم او مصمم او منفذ ضمن هدف واحد هو اتقان التشييد بحيث تكون نسبة الخطأ 0% .

٤- الصبر :- يجب ان تتحلى بالصبر ولاتنكسر عندما تفشل ٩٩ مرة …فقط حارب كي تنجح بالمرة ال ١٠٠ .

٥-  القيادة :- القيادة صفة يجب ان يتقنها كل مهندس بحيث يكون المهندس قياديا يطمح لقيادة موقع كامل. هذا مايميز مهنة المهندس عن باقي المهن.

٦- العمل الجماعي:- يجب ان يكون عمل المهندس عملأ جماعيا بحيث تكون هنالك سرعة في التنفيذ على يد مهندسين وفنيين وعاملين بمختلف التخصصات مما يبعد العمل عن ” الوقت التشأؤمي” .

٧- التدقيق على ابسط التفاصيل:- بعد ان تحدد اهدافك تبدء خطوات التنفيذ . لاتهتم الا بعمل اليوم وواجب الوقت الحاضر ولاتنشغل بما هو ابعد عنه ليشغلك عن واجب اليوم. بهذه الطريقة ستجد نفسك تصعد السلم درجة بعد اخرى .

٨- المعرفة بالرياضيات:- يجب على كل مهندس ان يكون يتقن حل المسائل الرياضية بصورة بديهية ويحلل الارقام والدوال قبل ان يلجأ الى استخدام برامج الحاسوب.

٩- الدبلوماسية: هي أن تفكر مرتين قبل أن تنطق بأية كلمة لذلك ينصح بالتفكير والتشاور قبل اتخاذ القرار هذا ما اشار اليه القرآن الكريم “وامرهم شورى بينهم”

١٠- الحفاظ على الوقت والكلفة:- تقديرات للمدة الزمنية اللازمة للنشاط وهي :

1 – الزمن المتوقع:- (  Most Probability Time m) وهو التقدير الفضل في فترة زمنية ممكنة لأنجاز النشاط في ظل الظروف الطبيعية.

2 – الزمن التفاؤلي Optimistic Time (a) وهو التقدير لأقصر فترة زمنية ممكنة لأنجاز تنفيذ النشاط اذا كان كل شيء في المشروع يسير وفق الخطة المرسومة.

3 – الزمن التشاؤمي Pessimistic Time (b) وهو التقدير لأطول فترة زمنية مطلوبة لأنجاز تنفيذ النشاط في ظل الظروف غير الطبيعية مثل عطل المكائن, مشاكل العمال عجز المواد المخزونة تأخر أستلام المواد وغيرها من الأسباب . تذكر دائما ان قدراتك لاحدود لها