اخبار عاجلة
الرئيسية » فن » ليس بسبب كورونا: نجوم رحلوا عن الشاشة المصرية في 2020..”بالصور”

ليس بسبب كورونا: نجوم رحلوا عن الشاشة المصرية في 2020..”بالصور”

شبكة عراق الخير:

أيام صعبة عاشها عشاق الفن حول العالم عام 2020، إذ رحل خلاله الكثير من النجوم، ودعت مصر منهم 18 فنانا عاشوا من أجل الفن فقط. …و رغم الغياب لا يزالون خالدون بأعمالهم الرائعة، وبصماتهم الواضحة.

نادية لطفي

اسمها الحقيقي بولا محمد مصطفي شفيق، ولدت في 3 يناير/كانون الثاني 1937، قدمها للسينما المخرج الكبير رمسيس نجيب، وقدمت عبر مسيرتها الفنية العديد من الأعمال الفنية الرائعة، ولم تعتمد على جمالها، وكانت موهبتها خط دفاعها الأول.

من أبرز أفلامها على شاشة السينما، “حب إلى الأبد، السمان والخريف، الناصر صلاح الدين”.

تزوجت نادية لطفي 3 مرات، الأولى من الضابط البحري عادل البشاري، والثانية من المهندس إبراهيم صادق شفيق، والثالثة من محمد صبري.

رحلت نادية لطفي عن الحياة في 4 فبراير/شباط 2020، بعد صرع طويل مع المرض.

محمود ياسين

 

يحتل الفنان المصري محمود ياسين مكانة بارزة في أرشيف السينما العربية، كما يعد من أحد نجوم المسرح العربي.

بدأت رحلة محمود ياسين الفنية من خشبة المسرح القومي، وقدم خلاله ما يقرب من 20 مسرحية منها” وطني عكا، عودة الغائب، سليمان الحلبي”.

قدم ياسين عبر شاشة السينما 140 فيلما، كان في أغلبها الفتى الأول ونجم الشباك ومنها “شيء من الخوف، الجلسة السرية، نحن لا نزرع الشوك، الجزيرة”.

وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول 2020 فارق الفنان الكبير الحياة، عن عمر ناهز الـ79 عاما، رحل عن عالمنا وترك خلفه حزن كبير في قلوب محبيه.

حسن حسني

 

هو فنان من العيار الثقيل، تألق على شاشة السينما وتوهج في التليفزيون وخطف الأنظار على خشبة المسرح، يحتوى أرشيفه الفني على 500 عمل متنوع،

ويرى كثير من النقاد أن موهبة حسن حسني كانت في قدرته على الانتقال من الكوميديا إلى التراجيديا بخفة ودون عناء، كما أنه استطاع التواصل بشكل رائع مع جيل سينما التسعينيات، حتى أنه كان عاملا رئيسيا في نجاح أفلام محمد هنيدي ومحمد سعد وأحمد حلمي ورامز جلال.

وفي 30 مايو/أيار 2020، رحل حسن حسني عن الدنيا إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

شويكار

الفنانة الراحلة شويكار

شويكار إبراهيم طوب صقال، الشهيرة باسم شويكار، ولدت في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1938، كونت مع زوجها الثاني الفنان فؤاد المهندس، ثنائيا فنيا متميزا، وقدما سويا أعمالا متميزة في السينما وعلى خشبة المسرح، منها “أنا وهو وهي، سيدتي الجميلة”.

كما استطاعت النجاح بعيدا عن فؤاد المهندس، وقدمت أعمال تراجيديا مهمة على شاشة السينما منها “طائر الليل الحزين، حبي الوحيد، غرام الأسياد، الخبز المر”.

رحلت شويكار عن عالمنا في 14 أغسطس/آب 2020، بعد صراع مع أمرض الشيخوخة.

سمير الإسكندراني

 

كان يجيد الحديث بـ5 لغات، ولعب دورا كبيرا لصالح المخابرات المصرية، إذ لعب دور الجاسوس وخدع الإسرائيليين، وقدم لوطنه مصر معلومات شديدة الأهمية.

وإلى جانب دوره الوطني، كان سمير الإسكندراني يمتلك موهبة فنية كبيرة، وقدم العديد من الأغنيات الجميلة مثل “يا نخلتين في العلالي.. قمر له ليالي”.

وفي 13 أغسطس/آب 2020، توفي سمير الإسكندراني، ونعته المخابرات المصرية، اعترافا بدوره الوطني الكبير.

المنتصر بالله

 

فنان مصري بارز، رحل عن عالمنا في 26 سبتمبر /أيلول 2020،عن عمر ناهز الـ70 عاما، ومن أعماله البارزة على شاشة السينما “ضد الحكومة، المواطن مصري، الحدق يفهم، الشيطانة التي أحبتني”.

كما نجح على خشبة المسرح، ومن أهم أعماله “علشان خاطر عيونك، شارع محمد علي”.

ماجدة الصباحي

ولدت عفاف علي كامل الشهيرة باسم “ماجدة” في 6 مايو/أيار 1931، فنانة موهوبة، ومنتجة شديدة الذكاء.

ومن أهم أعمالها، “ونسيت أني امرأة، عندما يتكلم الصمت، العمر لحظة، جميلة بوحيرد”.

تزوجت مرة واحدة من الطيار والفنان إيهاب نافع، وأثمر هذا الزواج عن بنت واحدة تسمى غادة نافع.

في 16 يناير/كانون الثاني 2020، توفيت ماجدة الصباحي، عن عمر ناهز 89 عاما، ودفنت في مقابر العائلة بمدينة السادس من أكتوبر.

إبراهيم فرج

في 16 يناير 2020، رحل الفنان إبراهيم فرج عن عمر ناهز 68 عاما، ومن أهم أدواره شخصية الشيخ عبدالقادر الصوفي، في مسلسل “الخواجة عبد القادر” أمام النجم يحيى الفخراني.

إبراهيم نصر

توفي الفنان الكبير إبراهيم نصر عن عمر ناهز 70 عاما، في 12 مايو/أيار 2020، وهو فنان من طراز فريد وله باع طويل مع برامج الكاميرا الخفية، حيث أصبح من أهم روادها على مدار أكثر من عقدين من الزمان، وله مشاركات تلفزيونية وسينمائية مهمة أبرزها “شمس الزناتي”، مع الزعيم عادل إمام.

سناء شافع

 

من مواليد 25 يناير/كانون الثاني 1943، ممثل ومخرج مسرحي، من أبرز أدواره على شاشة السينما فيلم “حتى لا يطير الدخان” أمام الزعيم عادل إمام.

تزوج سناء شافع 9 مرات، وفي 12 أغسطس/آب 2020، مات عن عمر ناهز 77 عاما.

ستونة

ممثلة ومطربة سودانية، لمعت بعد ظهورها في فيلم” صعيدي في الجامعة الأمريكية” أمام محمد هنيدي، كما شاركت في فيلم “هاللو أمريكا” بطولة زعيم الكوميديا عادل إمام.

و فارقت ستونة الدنيا في 8 سبتمبر/أيلول 2020، إثر هبوط حاد في الدورة الدموية.