اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » ماذا تعرف عن طائرات يوم القيامة “المخبأ الطائر” التي صنعت خصيصاً لضمان سلامة الرئيس

ماذا تعرف عن طائرات يوم القيامة “المخبأ الطائر” التي صنعت خصيصاً لضمان سلامة الرئيس

شبكة عراق الخير: تحقيق

المخبأ الطائر كما تسمى هي طائرات يوم القيامة التي صنعت خصيصاً لضمان سلامة الرئيس والقيادة السياسية والعسكرية العليا في البلاد… والتي يشار هنا الى الدول العظمى وبالاخص روسيا والولايات المتحدة الامريكية.

هذه الطائرات توفر الحماية في الجو ويعد المكان المناسب والافضل لها بحسب مختصين فهذه الطائرات يجب أن تكون مقاومة للنبضات الكهرومغناطيسية الناتجة عن انفجار نووي.

تنفذ هذه الوظائف في روسيا إيل-80، التي بدأت العمل في الثمانينيات. فهي مركز قيادة جوي مجهز بأعلى مستوى من الأمن ويلاحظ عدم وجود نوافذ في بدن هذه الطائر وتتميز بوجود حدبة بارزة في الجزء العلوي، والمخصصة لهوائيات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية. كما يوجد أيضا هوائي في الأسفل للتواصل مع الغواصات. ويوجد على الأجنحة مولدات طاقة إضافية.

ومع ذلك، بمرور الوقت، من المفترض كما اشارت بعض التقارير أن يتم استبدال إيل-80 ب إيل-96-400إم الأكثر تقدما وحداثة، مما سيزيد من فترة البقاء في الجو ومدى القيادة.

اما في الولايات المتحدة، يتم استخدام E-4 كمخبأ حماية طائر – نسخة معدلة منBoeing 747-200.  وتم تصميم هذه الطائرة أيضا للبقاء على قيد الحياة في حرب نووية. فهي أقدم من إيل-80، حيث يتم استخدامها منذ السبعينيات.

يحتوي مركز القيادة الجوية هذا على أنظمة تناظرية رقمية ومكررة ومجهز بمجمع اتصالات عبر الأقمار الصناعية لقيادة القوات البرية والأسطول. وتحتوي طائرة يوم القيامة الأمريكية على ثلاثة مستويات معيشة وعدة صالات. ويمكن أن تبقى في الجو، إذا تزودت بالوقود، لمدة أسبوع تقريبا – أكثر من 150 ساعة.

وتتميز ايضا بامكانية التحليق لمدة سبعة أيام بشكل مستمر دون توقف مع امكانية لطاقم القيادة ومن على متنها، التواصل مع الأرض في أي بقعة من العالم أثناء تحليقها في الجو.

بالاضافة الى مزايا كثيرة اخرى تتميز بها هذا النوع من الطائرات.